خطط استباقية تضعها الموارد المائية لتلافي الفيضانات بفصل الشتاء

قالت وزارة الموارد المائية،السبت، انها اتخذت اجراءات عدة لمواجهة اثار الفيضان خلال الموسم الشتوي المقبل تحسبآ لسقوط كميات كبيرة من الامطار.

 

وافاد بيان للوزارة،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم،ان ” وزير الموارد المائية مهند السعدي اكد بأن الوزارة اتخذت  اجراءات عدة لمواجهة أثار الفيضان خلال الموسم الشتوي المقبل تحسبآ لسقوط كميات كبيرة من الامطار ودراسة المقترحات لمعالجة تمرير التصاريف العالية وصيانة النواظم والسدات الترابية”.

وأشار الى انه “قد تم التوجيه لمديريات الموارد المائية في المحافظات كافة للقيام باستطلاع السداد ومنشآت الري واعداد الكشوفات الخاصة بصيانة هذه السداد والمنشآت، اضافة الى ذلك فقد تم تشكيل اللجان الخاصة كلا حسب قاطعه لغرض ارسال الكشوفات والمصادقة عليها حيث اتخذت الوزارة الاجراءات الاحترازية”.

واضاف البيان انه ” تمت المصادقة على [105] كشف عمل بكلفة تجاوزت [11] مليار دينار اضافة الى المباشرة الفعلية لـ[72] عمل واتخاذ الاجراءات الكفيلة لاستقبال وتمرير الموجات الفيضانية وازالة التجاوزات الحاصلة على سداد الانهر وتسليك طرق الخدمة وتوفير مستلزمات درء الفيضان اضافة الى تكثيف الجهود لازالة الانقاض من داخل احواض الانهر والتي تعيق جريان المياه وغلق الكسرات التي حصلت في سداد الشماشر في محافظتي واسط وميسان واتخاذ الاجراءات اللازمة لصيانتها والتأكيد على كافة المديريات باستطلاع السداد مجددآ لغرض تهيئتها لتمرير اي موجة فيضان دون حصول اي خسائر”.

وكانت بعض المحافظات العراقية قد شهدت في وقت سابق هطول امطار غزيرة خلال موسم الشتاء الماضي تسببت بغرق العديد من المناطق والقرى ونزوح المئات من العوائل وتلف الاف الدوانم من المحاصيل ونفوق العشرات من المواشي، لاسيما في قضاء شيخ سعد في محافظة واسط وعلي الغربي في ميسان.

mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *