اخبار عامة

مجلس النواب يصوت على 3 قوانين ويرفع جلسته الى الخميس المقبل

صوت مجلس النواب في جلسته العشرين التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي رئيس المجلس وبحضور 219 نائباً، اليوم الثلاثاء، على 3 قوانين، وانهى القراءة الثانية لثلاث قوانين، فيما تقرر رفع الجلسة الى الخميس المقبل.

وذكر بيان صدر عن المجلس، اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، ان “النجيفي أعلن عن استمرار جلسات مجلس النواب لمدة اسبوعين متتاليين لغرض انجاز القوانين المهمة”، مشيراً الى “عقد اجتماع تنظمه لجنة الامن والدفاع لاستضافة القادة الامنيين يوم الخميس المقبل على ان يتم تخصيص جلسة يوم السبت المقبل لمناقشة الوضع الامني في البلد”.
وبين ان “المجلس صوت برفض مشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 والمقدم من اللجنة القانونية، لافتا ان “المجلس انجز التصويت على مقترح قانون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقمة (1021) لسنة 1983 و (197) لسنة 1994 و (145) لسنة2001 والمقدم من اللجنة القانونية لكون القرارات المذكورة تتعارض مع مبادئ الحقوق والحريات الاساسية الواردة في الدستور والتي كفلت للمواطنين الانتماء الى النقابات المهنية كنقابة المحامين وخاصة القضاة الذين لهم خدمة طويلة في السلك القضائي”.
واوضح البيان ان “المجلس اتم التصويت على مشروع قانون الدفاع المدني والمقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية بهدف تعزيز الاجراءات والتدابير الوقائية لجميع شرائح المجتمع واثرها في تقليل احتمالات حصول الحوادث وتحجيم اثارها في حالة حدوثها ولغرض تنفيذ برامج التدريب وتامين وسائل ومستلزمات واجهزة التدخل والمعالجة في الحالات الطارئة وتوسيع دائرة الجهد المنظم في دوائر الدولة وجميع القطاعات وتاطيرها ضمن ضوابط قانونية ملزمة في اطار مهام وواجبات الدفاع المدني التنفيذية وانسجاما مع هذا التطور والمخاطر المحتملة”.
واضاف انه “بعدها انهى المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق معاهدة صداقة وشراكة وتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الايطالية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والخدمات والإعمار”.
واكد البيان ان “المجلس انجز القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق إتفاقية التعاون الإقتصادي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية جنوب أفريقيا والمقدمة من لجان العلاقات الخارجية والإقتصـاد والإستثمار والقانونية”.
وتابع ان “المجلس انهى القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى