منوعات

اقامة معرض في اربيل لفنانة موصلية برعاية البيت الثقافي

نظمت الفنانة التشكيلية الموصلية مروة نهاد الحائك،الاحد، معرضها الشخصي الخامس برعاية البيت الثقافي في اربيل،  وذلك على قاعة شاندر، بحضور نقيب الفنانين في اربيل وجمع كبير من المهتمين بالشأن الثقافي.

 

وافاد بيان لوزارة الثقافة،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ، ان ” المعرض الذي حمل عنوان [ العراق الصابر]يضم نحو 50 عملا فنيا،  وفق مختلف الأساليب الفنية ومنها التعبيرية والواقعية، نفذت بالزيت والرسم على الزجاج.

وثمن نقيب الفنانين في اربيل، هيوا سعاد يونس، اقامة مثل هذه المعارض الفنية، موضحاً ان “اربيل تشهد حركة جيدة في الفن التشكيلي، وهذا ما يدل على التقدم الحاصل في هذا المجال”، لكنه اشتكى من إن المدينة تفتقر الى المزيد من القاعات الفنية لتوازي العروض الكثيرة التي تقام فيها، مؤكدا إن “نقابة الفنانين قدمت طلبا للحكومة لأنشاء مجمع للقاعات الفنية ليستوعب المعارض الفنية الكثيرة”.

بدورها قدمت الفنانة مروة الحائك، شكرها للبيت الثقافي في اربيل الذي ” قدم الدعم لي لأقامة هذا المعرض خارج مديني الموصل، فخلال اسبوع واحد حصلت على الموافقة لأقامة معرضي هنا برعاية البيت الثقافي في اربيل”.

وعن اللوحات التي ضمها المعرض، قالت الحائك بحسب البيان ان، المعرض يضم لوحات متنوعة، لكن الاحداث في بلدي العراق تؤثر كثيرا علي لكنها تدفعني نحو العمل وتجسيد بعض الواقع المر على شكل لوحات، مبينة انها قضت نحو ستة اشهر في التحضير لهذا المعرض.

وأشار الى انها كونها “فتاة ورسامة، فانها تعاني كثيرا في مدينتها الموصل، التي تعد مدينة تمثل مجتمعا محافظا كثيرا”، لكنها تؤكد على انها ستستمر في حبها لفنها واقامة معارض اخرى، بل وتشجع الفتيات في مدينتها على ان لا يترددن في  السعي الى تحقيق احلامهن حتى في وسط هذه الظروف غير المشجعة التي يمر بها العراق.

وبخصوص  كثرة استخدامها للونين الأزرق والبنفسجي في لوحاتها، اوضحت الحائك، “ان اللون الأزرق بالنسبة لي يعني لي الهدوء والراحة النفسية، وأما البنفسجي، فيعني لي القوة، وأنا أحب هذين اللونين كثيرا، لذا تضمنتهما في لوحاتي”.

وبشأن مشاريعها الفنية المستقبلية بينت وهي المتفرغة حاليا للعمل الفني، انها ستقيم معرضا آخرا وستستمر بالعمل الذي تجد نفسها فيه وتعبر فيه عن كل ما تشعر به من حولها.

والفنانة مروة نهاد الحائك من مواليد الموصل عام 1986  وحاصلة على شهادة الدبلوم في الفنون الجميلة قسم الرسم، وكذلك على شهادة البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة/ قسم الرسم من جامعة الموصل.

ولها مشاركات في معارض معهد الفنون الجميلة ومعارض كلية الفنون الجميلة ومشاركة في معارض الابداع/ مسابقة الفنون الابداعية، اقامت خمسة معارض شخصية وحاصلة على شهادات تقديرية في جميع معارضها الشخصية، والمعارض التي اشتركت فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى