اخبار العراق

عالية نصيف : على الحكومة تولي ملف اللاجئين السوريين لانه وسام شرف

 

النور نيوز / بغداد 

دعت النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف الحكومة الى تولي المسؤولية عن ملف اللاجئين السوريين بشكل مباشر بدلا من ترك الملف في يد اقليم كردستان فقط .

 

وقالت نصيف في بيان لها اطلع “النور نيوز” على نسخة منه ان “مسألة رعاية اللاجئين وسام شرف لأية دولة في العالم ، فضلا عن كونه قضية دولية وليست محلية ، والحكومة العراقية هي التي يجب أن تتولى كافة الملفات الدولية ومن بينها ملف اللاجئين السوريين المتواجدين داخل وخارج اقليم كردستان ، كما انه من غير المعقول ان تكتفي الحكومة بإعطاء الأموال المخصصة لهؤلاء اللاجئين الى حكومة الإقليم دون ان يكون لها الدور الأساسي في الإشراف على هذا الملف”.

 

وشددت “ان من واجب الحكومة عدم الإكتفاء بالتخصيصات التي يحددها مجلس النواب للاجئين السوريين ، لأن هذه التخصيصات بطبيعة الحال قد لاتكون كافية ، لاسيما وأن اكثر اللاجئين من ذوي الدخل المحدود ، فالأغنياء وأصحاب الثروات قد ذهبوا الى مناطق آمنة مسبقا”.

 

واضافت نصيف ان “من واجب الحكومة توفير التأمين الصحي لكافة اللاجئين لأن هذا الجانب له الأولوية على بقية الجوانب تلافيا لإنتشار الأمراض بينهم ، مع مراعاة بقية الجوانب الإنسانية والإجتماعية ومنع تعرضهم للإساءة أو الاستغلال على غرار ما نسمع من قصص حدثت وللأسف الشديد في بعض البلدان العربية”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى