اخبار عامة

حقوق الانسان تطالب بفتح تحقيق بشأن الاعتداء على المتظاهرين

طالبت وزارة حقوق الإنسان، اليوم الأحد، الجهات المسؤولة بفتح تحقيق عاجل بشأن اعتداء القوات الأمنية على المتظاهرين، مؤكدة تأييدها للتظاهرات.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، إنها “تؤيد هذه التظاهرات بغض النظر إن كانت مجازة أم لا، ما دامت سلمية ومبنية على مطلب شرعي، يتمثل بتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بعيدا عن التسييس والأيادي الخارجية”.

واوضحت أن “ممارسة هذا الحق هو أحد مظاهر احترام وتعزيز حقوق الإنسان، والخطوات الصحيحة لبناء الديمقراطية”، رافضة تجاوز القوات الامنية على “المتظاهرين في محافظتي بغداد وذي قار، من ورغم أنها كانت حالات فردية لكنها لا تعني إخلاء مسؤوليتهم”.

واشارت الوزارة في بيانها الى ان “عدم حصول المتظاهرين على الموافقات، ليس مبررا للإساءة والتجاوز عليهم”، مطالبة، رئاسة الإدعاء العام والجهات المسؤولة بـ “فتح تحقيق عاجل ومحاسبة المقصرين واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية وإعلانها للرأي العام انطلاقا من مبدأ الشفافية وعدم الإفلات من العقوبة”.

واشادت الوزارة “بأداء الأجهزة الأمنية في المحافظات الأخرى، التي كانت بمستوى المسؤولية من حيث تعاونها وتنسيقها وحمايتها للمتظاهرين في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى