اخبار عامة

محافظ كركوك يرحب بإلغاء المادة 23 من قانون انتخابات المحافظات

رحب محافظ كركوك نجم الدين كريم، الاثنين، بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بالغاء المادة 23، مؤكدا أنها كانت مجحفة بحق الكرد من حيث توزيع المناصب والتعيينات.

وقال كريم في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، واطلع عليه “النور نيوز”، ان “إلغاء المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات، جاء استجابة لأهالي كركوك وتمهيدا لإجراء انتخابات محلية دون شرط مسبق”.

وأضاف أن “المادة التي صوت عليها مجلس النواب، قبل أعوام، مادة غير دستورية وفرضت على أهالي كركوك”، مشيرا إلى أن “المادة فرضت توزيع مناصب ووظائف وتعيينات على أساس الثلث لكل مكون، وهذا إجحاف للمكون الكردي، وهذا لا يعني أن يفرض إجحاف على المكونات الأخرى من العرب والتركمان، إذ يجب أن توزع التعيينات على نسبة وجودهم السكاني بكركوك”.

واوضح كريم أن “عدم إجراء انتخابات محلية بالمحافظة، حرمها من صلاحيات واسعة، وان إلغاء هذه المادة سيعطينا صلاحيات أسوة بالمحافظات الأخرى”.

يذكر ان محافظة كركوك لم تشهد إجراء انتخابات مجالس المحافظات التي جرت خلال العام 2009 بسبب الخلافات بين مكوناتها، وتم تشكيل مجلس المحافظة عقب سقوط النظام السابق في نيسان من العام 2003 من ممثلي القوميات الرئيسة فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى