اخبار العراق

المطلك يؤكد اهمية حل القضايا العالقة مع تركيا

اكد نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، الجمعة، اهمية تشكيل منظومة دبلوماسية تعمل على ايجاد حلول للقضايا العالقة مع تركيا وفق القوانين والأعراف الدولية وضمن أطار حسن الجوار.

 

وقال المطلك في بيان صدر عقب استقباله بمكتبه الرسمي،،زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار اوغلو ، اطلع عليه “النور نيوز”اليوم، إنه “جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وانقرة وسبل تطويرها بما يحقق المنفعة المتبادلة للشعبين الصديقين”، مؤكدا “اهمية بناء علاقات ودية واحترام ومصالح مشتركة مع الجارة تركيا”.

وأشار الى أن “تركيا دولة تربطنا بها علاقات تاريخية يمكن ان تؤمن ارضية صلبة تؤدي لانطلاقة جديدة بعيدا عن الشد والسجالات التي تضر بالمصالح المشتركة”.

وأضاف المطلك أن “الشعب العراقي يطمح الى بناء علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار العراقي وفتح آفاق جديدة من التعاون الاقتصادي والخدمي”، داعيا إلى “تشكيل منظومة دبلوماسية تعمل على ايجاد حلول للقضايا العالقة وحلها وفق القوانين والاعراف الدولية وضمن أطار حسن الجوار سعيا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة المنطقة ككل”.

من جهته قال اوغلو إن “أمن العراق واستقراره من أمن تركيا واستقرارها بوصفهما دولتين جارتين لديهما صلات اقتصادية واجتماعية مشتركة”، مضيفا أن “ما يهمنا ان تشهد المنطقة استقرار امنيا وسياسيا ونؤسس لعلاقات متوازنة مبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

وعبر اوغلو عن “امنياته الخالصة للشعب العراقي بتحقيق جميع احلامه وطموحاته”، مؤكدا “وقوف حزب الشعب التركي مع العراقيين في حربهم ضد الارهاب والعصابات الاجرامية واعداء السلام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى