اخبار العراق

الملا يحذر من تأثير العقوبات الدولية على ايران في الوضع العراقي

حذر النائب عن القائمة العراقية حيدر الملا، الاربعاء، من التأثيرات التي ستخلقها العقوبات الدولية الجديدة التي ستفرض على ايران على الوضع العراقي.

وقال الملا في مؤتمر صحفي، اليوم، اطلع عليه “النور نيوز”، ان “مجلس الامن الدولي سيناقش مسألة فرض عقوبات اقتصادية جديده على ايران تمنع بموجبها التعامل معها من قبل اي دولة”، مبينا ان “العراق يستورد اكثر من ثلثي طاقته من ماده الكاز وبعض المشتقات النفطية من ايران”.

واكد الملا ان “العقوبات الجديدة ستحضر على جميع الدول  التعامل مع ايران وعندها يجب على العراق الالتزام بها ما قد يؤدي الى ازمة وقود قد تلحق الضرر بالمواطن العراقي”.

وتابع اننا “نحذر من اعادة تجربة النظام السابق في تحدي قرارات المجتمع لدولي والتعامل مع ايران خارج اطار الشرعية الدولية”، داعيا جميع الكتل السياسية “لتحضير أجندة واضحة للتعامل مع المتغيرات الدولية والاقليمية بالشكل الذي يحفظ كرامة العراق وانسيابية حياة المواطن العراقي”.

واضاف ان ” العراق وبسبب سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي اصبح احادي التعامل مع دول الجوار وخسر تركيا والسعودية والكويت واصبحت ايران عصب الحياة بالنسبة للعراق”.

وتساءل الملا عن ” الاستعدادات الحكومية لمواجهة مثل هكذا امر طارئ فيما لو حدث وعن ماهية رؤية الحكومة العراقية في التعامل مع حزمة العقوبات التي ستفرض على ايران وكيفية الاستعداد لها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى