اخبار العراق

بارزاني يرفض افراغ المناطق الكردية في سوريا من أهلها

وصف رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني،اليوم الاحد، الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين بالموضوع الحساس، رافضاً أن يتم إفراغ غرب كردستان من أهلها وإحداث خلل سكاني في المنطقة، فيما شكر الجهات المعنية في حكومة إقليم كردستان لاستيعاب اومساعدة اللاجئين ونقلهم إلى داخل الإقليم.

وقال بارزاني في رسالة وجهها بهذه المناسبة، واطلع “النور نيوز” على نسخة منها، “منذ بداية الانتفاضة في سوريا لجأ عشرات الآلاف من الإخوة الكرد من غرب كردستان إلى الإقليم، وقد تزايدت الأعداد خلال الأشهر الأخيرة، وقد تم إسكانهم في معسكرات للاجئين وللأسف الشديد لم يلتفت المجتمع الدولي إلى أوضاعهم وأعدادهم كما ينبغي”.

واضاف انه “بسبب المشاكل التي تواجه المواطنين اليوم في غرب كردستان لجأت أعداد كبيرة جدا منهم إلى الإقليم خلال الأيام الماضية، وبهذه المناسبة فإنني أقدم شكري وتقديري للجهات المعنية في حكومة إقليم كردستان لاستيعاب هؤلاء الأعداد الكبيرة ومساعدتهم ونقلهم إلى داخل الإقليم”.

وتابع “ومع هذا فننا نرى إن مجيء هذا العدد الكبير من الأخوات والأخوة الكرد من غرب كوردستان إلى الإقليم هو موضوع حساس، حيث إننا نرفض أن يتم إفراغ غرب كردستان من أهلها وإحداث خلل سكاني في المنطقة”.

واكد بارزاني على ان “بقاء الكرد في مناطقهم بغرب كوردستان ضروري جداً لكي لا تتعرض مطالبهم وحقوقهم المشروعة للمخاطر”، مشددا انه “كواجب قومي وإنساني يجب علينا جميعا أن نحتضن أخوتنا وبهذه المناسبة أطالب شعب كردستان وكل حسب طاقته أن يعاونوا حكومة الإقليم في مساعدة هؤلاء الأخوة الأعزاء الذين أجبرهم الظلم والتدمير إلى مغادرة مناطقهم أو اللجوء إلى إقليم كردستان”. 

وطالب رئيس اقليم كردستان، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية العالمية أن “يساهموا معنا في مساعدتهم، لان استيعاب وتلبية احتياجات هذا العدد الهائل من اللاجئين هو مهمة صعبة بالنسبة لحكومة الإقليم وينبغي على المجتمع الدولي أن يقوم بواجباته والتزاماته تجاه اللاجئين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى