اخبار العراق

السعد تطالب بزج ملاكات عراقية بمشاريع محطات الكهرباء

طالبت عضو لجنة النفط والطاقة النيابية سوزان السعد،الجمعة، بزج “ملاكات عراقية في مشاريع انشاء محطات كهرباية في البصرة بغية اكتسابها الخبرة والمهنية كما انها خطوة فاعلة للتقليل من حجم البطالة المتفشية في البلد “.

 

وانتقدت السعد في بيان ،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ” خلو مشروعي محطتي شط البصرة والنجيبية الغازيتين من الملاكات العراقية واقتصارهما على عاملين من جنسيات اخرى”.

واشارت ان “التعاقد مع الشركتين المنفذتين للمحطتين الغازيتين تم في زمن وزير الكهرباء السابق وحيد كريم ، لكن المباشرة الفعلية تمت في شهر ايار من العام 2012 على ان يتم الانجاز خلال فترة اقصاها سنتين”.

واوضح النائبة عن محافظة البصرة ان “الشركة [ميتكا] اليونانية المنفذة لمحطة شط البصرة لم تنفذ المشروع خلال المدة المقررة ولا تزال نسبة الانجاز حتى الان وبعد مرور سنة 11,7% وهي نسبة متدنية جدا ، لكن المثير للتساؤل هو عدم تغيير العقد وتضمينه شرطا جزائيا او حتى لفت نظر للشركة بسبب ضعف التنفيذ”.

واضافت السعد “بل على العكس من ذلك تم منح الشركة سبعة اشهر اضافية لاتمام المشروع بسب حدوث انحراف في المخطط الامر الذي يتطلب اعتماد مخطط جديد يتناسب مع الانحراف”.

واردفت” اما محطة النجيبية التي منحت لشركة [انكا] التركية، فمن المفترض ان تنتج 500 ميكا واط من خلال اربع وحدات توليدية فقط سعة الواحدة 125 ميكا واط وتمت المباشرة في ايار من العام الحالي بمدة انجاز 29 شهرا بتمويل من محافظة البصرة لكنها هي الاخرى ستعاني من المشكلة ذاتها وهي عدم توفر مادة الغاز مما سيولد مشكلة ما بين وزارتي النفط والكهرباء بسبب الحاجة المتزايدة على الوقود البديل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى