اخبار عامة

البيئة تستعين بالاقمار الصناعية لمكافحة الملوحة بالبصرة

قالت وزارة البيئة ،الجمعة،إن الفرق الفنية في مديرية بيئة محافظة البصرة قرب مباشرتها باستخدام تقنية تحديد المواقع [G.P.S] وصور الأقمار الصناعية لتحديد وحصر نسب الأراضي المعرضة للملوحة ونسبها .

 

وافاد بيان للوزارة،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم،إن “المختصين في مديرية بيئة البصرة طالبوا في التقرير الفصلي  حول [التملح والتغدق] باستخدام تقنية تحديد المواقع [G.P.S] وصور الأقمار الصناعية بالإضافة إلى الخارطة الزراعية لمحافظة البصرة من اجل تحديد وبيان المناطق التي تشكو ارتفاعا في نسب الملوحة ليتسنى وضع الخطط والبرامج الكفيلة بالسيطرة على الملوحة والتخلص منها “.

واشار الى ان “مديرية بيئة البصرة فاتحت الحكومة المحلية في المحافظة للتدخل من اجل منع تدهور واقع الاراضي الزراعية وحث المزارعين على اتباع نظام الدورات الزراعية عند زراعة المحاصيل الحقلية واقتناء منظومات الري الحديثة للتقليل من هدر المياه والمساعدة في خفض نسب الملوحة في الاراضي الزراعية”.

واضاف البيان ان “وزارة البيئة وضعت ظاهرة المد الملحي ضمن اهتمامات البحث العلمي ودراسة ايجاد الحلول اللازمة لها “مؤكدا على ان” توصيات وزارة البيئة انصبت ايضا الى ضرورة تحسين واقع الفلاحين في محافظة البصرة بما يسمح بايقاف ظاهرة الهجرة من الريف الى المدينة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى