اخبار العراق

بارزاني يتعهد بالدفاع عن كورد سوريا بوجه «النصرة» و«القاعدة»

 

هدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس بالتدخل لحماية أكراد سوريا من «قوى الإرهاب»، وسط أنباء عن مذابح جماعية في كل من تل عران وتل حاصل في سوريا، واعتقال المئات من أكراد «غرب كردستان» من قبل عناصر جبهة النصرة وتنظيم القاعدة.

 

وقال بيان لرئاسة اقليم كوردستان اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، أن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني وجه بتشكيل لجنة من أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكوردي المزمع انعقاده في الرابع والعشرين من الشهر الجاري للتحقق من الأنباء والتقارير التي تتحدث عن ارتكاب مجازر بحق كورد سوريا، متعهدا أنه «في حال ثبوت هذا الأمر، فإن إقليم كوردستان سيبذل كافة جهوده للتصدي للقوى الإرهابية والدفاع عن الشعب الكوردي هناك».

وشارا البارزاني في رسالة وجهها إلى اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي إلى أن «هناك تقارير صحافية وتصريحات تصدر عن مصادر سياسية تتحدث عن إعلان القوى الإرهابية (النفير العام) بغرب كوردستان ضد الشعب الكوردي، وقيام مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة بارتكاب جرائم الذبح بحق الأطفال والنساء هناك، ولتبيان الحقيقة أدعوكم إلى تشكيل لجنة خاصة لزيارة غرب كوردستان والتحقق من هذه المعلومات، وإذا صحت تلك التقارير والأخبار بتعرض المواطنين هناك إلى التهديد والإرهاب، فإن قيادة إقليم كوردستان ستكرس جميع طاقاتها للرد على ذلك وحماية الأطفال والنساء والمواطنين الأبرياء بغربي كوردستان».

واوضح البيان ان الكورد يمثل 10 في المائة من سكان سوريا ويعيشون في المناطق الشمالية الشرقية من البلاد. ودارت خلال الأسابيع الماضية اشتباكات عنيفة بين مجموعات جهادية وكوردية في مناطق واسعة من شمال سوريا، حيث تمكن الكورد من طرد المقاتلين الإسلاميين من عدد من المناطق، أبرزها مدينة رأس العين.

وتابع البيان جاء ذلك في وقت وردت فيه معلومات عن مذابح جماعية بكل من تل عران وتل حاصل، واعتقال المئات من الكورد من قبل عناصر جبهة النصرة وتنظيم القاعدة بدولة الإسلام في الشام والعراق، وقيام تلك المجموعات بقتل المئات منهم ممن حاولوا الفرار من الأسر، بالتزامن مع إعلان حزب الاتحاد الديمقراطي، الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني، عن مبادرة وقف القتال خلال أيام عيد الفطر الحالي، الذي سينتهي اليوم (الأحد).

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: