الامنية

مقتل واصابة 5 أشخاص بانفجار ناسفة شمالي ديالى

افاد مصدر محلي بمقتل وجرح 5 اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الاحياء السكنية في منطقة حمرين شمال محافظة ديالى.

وقال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي لمراسل “النور نيوز”، ان “عبوة ناسفة موضوعة خلف احد المدارس كانت تستهدف مدنيين في مجمع حمرين الواقع على بعد 7 كم جنوبي ناحية السعدية اسفر انفجارها عن سقوط  قتيلين و3 جرحى”.

وحذر الزركوشي من “تصاعد وتيرة الهجمات المسلحة في السعدية ومخطط افراغها من السكان بعد تزايد معدل النزوح اليومي من الناحية ىبسبب التردي الخدمي والتهديدات التي وصفها بالارهابية”.

وانتقد “مواقف بعض سياسيي ديالى المنتافية للحقائق الميدانية للوضع الامني والتغطية السياسية عن الهجمات والمخططات التي تستهدف المكون الكوردي في السعدية”، داعيا الحكومة المركزية الى “تشكيل لجنة تقصي حقائق اسباب نزوح الكورد والمكونات الاخرى عن ناحية السعدية”.  

يقطن ناحية السعدية، الواقعة على بعد 60 كم شمالي بعقوبة، خليط من القوميات العربية والتركمانية والكوردية، وتعد من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.

وتشهد الناحية توتراً أمنياً مستمراً وعمليات اغتيال منظمة للعناصر الامنية والشخصيات الحكومية بسبب وقوعها ضمن حوض حمرين الذي يعد أكبر معاقل الجماعات المسلحة في ديالى.

وتشهد ناحيتا جلولاء والسعدية  بين فترة وأخرى خروقات امنية فيما تشير الاحصاءات الرسمية الى ان اكثر من 2500 عائلة تركت منازلها واملاكها في السعدية وجلولاء وغادرت الى المناطق التابعة لاقليم كوردستان فضلا عن مقتل نحو 1000 مواطن كوردي على يد الجماعات المسلحة في هذه المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى