العرب والعالم

مواجهات عسكرية بين جيشي السودان وجنوبه في هجليج

النور نيوز / وكالات

وقعت مواجهات عسكرية أمس بين القوات المسلحة السودانية وجيش جنوب السودان في منطقة هجليج الغنية بالنفط على الحدود بين البلدين .

 

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد – فى تصريح لوكالة السودان الرسمية للأنباء – إن دورية تتبع لجيش جنوب السودان تسللت إلي داخل الأراضي السودانية بمنطقة هجليج .

وأضاف أن الجيش السوداني تصد لتلك الدورية، ودارت معركة بين الجانبين أدت إلى مقتل جندي سوداني واحد وجرح اثنين آخرين ، فيما تراجعت الدورية المتسللة إلي داخل أراضى جنوب السودان.

وقال الصوارمى ” في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر الاثنين تسللت دورية من دولة جنوب السودان إلى داخل حدودنا بموقع التشوين على بعد عدة كيلومترات داخل أراضينا بمنطقة هجليج” ، مضيفا ” لقد تم احتواء الموقف من قبل قيادة الطرفين والأحوال الآن مستقرة” .

وكانت منطقة هجليج التي تضم معظم حقول النفط السودانية مسرحا لمواجهات دامية بين الجانبين ، بعد ان سيطر جيش جنوب السودان على المنطقة الإستراتيجية في ابريل 2012 ، الا أن الجيش السوداني استعاد المنطقة بعد 20 يوما من المعارك.

وتأتي المواجهات فى وقت تلوح فيه بوادر تهدئة بين الجانبين اللذين اتفقا على تسوية خلافاتهما ولاسيما ما يتصل بالمناطق المتنازع عليها سلميا وعبر الحوار تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.

ولم يتمكن كل من السودان وجنوب السودان من ترسيم الحدود المشتركة بينهما، ويختلفان بشأن تبعية خمس مناطق حدودية بينها منطقة “أبيي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى