اقتصاد

النفط تعلن مباشرة شركة صينية بمد انابيب خط نقل [بزركان- فاو]

أعلنت شركة نفط ميسان عن مباشرة الشركة النفطية للأنابيب CPP الصينية بمد خط الانابيب الجديد الناقل للنفط الخام [بزركان – فاو]بطول 272 كم حيث يبلغ قطره [42 انج]  بطاقة تصميمية تصل الى مليون برميل باليوم وبكلفة تصل الى [500] مليون دولار.

 

وافاد بيان لوزارة النفط ،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم،ان ” شركة نفط ميسان أعلنت عن مباشرة الشركة النفطية للأنابيب CPP الصينية بمد خط الانابيب الجديد الناقل للنفط الخام المنتج في حقول ميسان لمواكبة الزيادات الكبيرة التي ستطرأ على الانتاج من خلال عمليات تطوير الحقول الجارية ضمن عقود جولات التراخيص “.

وذكر البيان عن مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج قوله خلال حفل افتتاح المشروع الذي شهد مد ولحام اول وصلة في الأنبوب أن” خط الانابيب الجديد [بزركان – فاو] سيكون بطاقة تصميمية تصل الى مليون برميل يوميا ويمتد من حقول المحافظة وصولا الى مستودع الخزانات في قضاء الفاو في محافظة البصرة بطول  272 كم  وبقطر يبلغ [ 42 انج] ” مشيرا الى ان” كلفة المشروع  تصل الى 500 مليون دولار ومن المؤمل اكماله  خلال عام واحد “.

وبين معارج ان “انشاء الخط الجديد جاء لمواكبة الزيادة الكبيرة المتوقعة في انتاج النفط في حقول المحافظة التي تشهد عمليات تطوير من قبل شركتي بتروجاينا وسينوك الصينيتين “منوها الى ان” الخط الجديد لا يلغي الخط الحالي الذي يعتمد عليه في تصدير النفط المنتج من حقول المحافظة في الوقت الراهن لكن طاقته التصميمية لاتستوعب الزيادات التي ستطرأ على الإنتاج في الفترات المقبلة”.

وشدد مدير عام شركة نفط ميسان على ان” اعمال التطوير للحقول تتقدم بشكل جيد حيث أنجزت شركة schlumberger مؤخرا” استصلاح البئر حلفاية [3] ضمن حقل الحلفاية النفطي وأجريت للبئر عملية إنعاش حقق على اثرها انتاج يقدر بالف و[966] برميل باليوم ضمن مكمن المشرف [الطبقة الإنتاجية] “.

وأضاف بيان وزارة النفط ” وتدخل الابار التي تعاني من انخفاض في الإنتاج بسبب مشاكل جيولوجية ضمن عمليات استصلاح لرفع معدلات انتاجها عبر تنفيذ عدة عمليات تتضمن غلق التكوين الواطئ الإنتاج وتثقيب وفحص وإنعاش تكوين جديد وإعادة ربط البئر بمنظومة الانتاج ” مبينا ان ” عدد الابار القديمة في حقل الحلفاية النفطي التي تم استصلاحها منذ المباشرة بتنفيذ عمليات التطوير الخاصة بجولات التراخيص وصل الى 9 آبار “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى