اقتصاد

بواخر محملة بمفردات البطاقة التموينية تصل ميناء ام قصر

قالت وزارة التجارة ،الاثنين،ان عدد كبير من البواخر المحملة بمفردات البطاقة التموينية وصلت الى ميناء ام قصر بمحافظة البصرة، وكذلك الحصة الاضافية لشهر رمضان.

 

وذكر بيان للوزارة،اطلع عليه “النور نيوز”عن منسقها في الميناء جواد درويش القول إن “الرصيف الشمالي لميناء ام قصر استقبل اول باخرة وهي معمل السكر الاوربي الكبيرة(CHL)بركروسز الفرنسية المحملة بكمية (30)الف طن من اصل عقد 72 الف طن وان هذه الباخرة تحتوي بداخلها على ثلاثة معامل مصغرة فرنسية حيث يتم تكييس السكر من على ظهر الباخرة ومن ثم يحمل الى سيارات وزارة التجارة ووزارة النقل، ويتم توزيعها حسب الخطة التسويقية لشركات الغذاء الى المحافظات (بغداد والمثنى والديوانية وصلاح الدين وديالى)ثم الى الوكلاء مباشرة”.

واشار درويش الى ان” أن باخرة أخرى رست في الميناء تحمل كمية (30)الف طن من الرز البسمتي الهندي المنشأ وهي الحصة الاضافية التي توزع في شهر رمضان بالاضافة الى رسو ثلاث بواخر محملة بالرز التايلندي بكمية (120)الف طن والتي توزع ضمن مفردات البطاقة التموينية وحسب حاجة كل محافظة”.

واعلن المسؤول في وزارة التجارة  “وصول مادة زيت الطعام زهرة الشمس بنوعيه تركي المنشأ من شركة(كوجك باي التركية)نوع اوركيدة كمية 14 الف طن ومصري المنشأ من شركة (آرما المصرية)علامة كرستال والتي تقدر بتسعة الاف و(299)طنا حيث وصلت الى مخازن البصرة وتمت مناقلتها الى كافة فروع مخازن الغذاء في المحافظات (ذي قار والمثنى وميسان)وعلى الوكلاء مباشرة”.

وأوضح درويش انه “تم سحب نماذج من المواد التموينية في المياه الاقليمية قبل وصولها الى الميناء واظهرت النتائج صلاحيتها ومطابقتها للاستهلاك البشري ومن المؤمل وصول ما تبقى من عقد مادة الزيت المصري خلال الايام القليلة المقبلة وكذلك وصول بواخر محملة بالرز التايلندي وكذلك الحنطة الروسية والكندية خلال الشهر المقبل”.

واضاف ان “وزارة التجارة قد شكلت غرفة عمليات من دائرة الرقابة التجارية ومكتب المفتش العام لغرض متابعة وصول المواد من المخازن الى الوكلاء ومن ثم الى العوائل العراقية بدون اي تأخير او تلكؤ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى