اخبار عامة

تنفيذ قناة تحويلة ناقلة في شط الديوانية

قالت وزارة الموارد المائية،الاحد، انهانفذت مشروع قناة تحويله ناقلة في شط الديوانية الذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة الديوانية.

 

وافاد بيان للوزارة،اطلع عليه”النور نيوز” اليوم،ان “الملاكات الهندسية والفنية في الهيأة العامة لصيانة مشاريع الري احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية نفذت وبأشراف الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح  مشروع قناة تحويلة ناقلة في شط الديوانية الذي يقع في الجنوب الغربي من مدينة الديوانية، بهدف تأمين الحصة المائية لمحافظة السماوة وتخفيض المياه الجوفية لمحافظة الديوانية، وتضمن العمل تنفيذ قناة تحويل ناقلة لشط الديوانية اضافة الى مجرى الشط الحالي، وبتنفيذ هذا المشروع تتم قسمة التصريف المار في شط الديوانية ضمن حدود المسار المحدد له الى قسمين”.

واضاف ان “القسم الاول يصرف  23م3/ثا، اي ما يعادل ثلث التصريف الكلي، سيبقى في المسار القديم للشط غير المبطن الذي يمر في مركز مدينة الديوانية، وان  القسم الثاني يصرف 45,5م3/ثا، اي مايعادل ثلثي التصريف الكلي سوف يمر في المجرى الثاني لشط الديوانية الذي يتم تنفيذه حاليآ”.

واوضح ان “العمل  تضمن ايضا تنفيذ قناة مبطنة بالخرسانة بسمك تبطين [10سم] وطول كلي [27.920كم] وبتصريف [45,5م3/ثا] تشكل المجرى الثاني لشط الديوانية ابتداء من [000+k34] ناظم قاطع السنية انتهاء بـ[000+k62] جنوب معمل الصناعات المطاطية”.

واكد البيان ان “تنفيذ المشروع  يتطلب اعمال حفريات ترابية ودفن مرصوص وتبطين خرساني مع مجموعة من منشآت التقاطع المهمة مع الطرق وسكك الحديد  وانابيب النفط والغاز وإسالة الماء وكابلات الاتصالات، بالاضافة الى مجموعة من جسور المشاة ، وبكلفة [57] مليار دينار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: