اخبار عامة

الكهرباء تعلن ان 37 مليار دولار صرفت للوزارة منذ 2003

كشفت وزارة الكهرباء ،الاحد، ان مجموع مبالغ الموازنات التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الاعوام العشرة المنصرمة، قد بلغت 37 مليار دولار امريكي.

 

واكد المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ، ان “مجموع مبالغ الموازنات التي خصصت لوزارة الكهرباء طيلة الاعوام العشرة المنصرمة، قد بلغت 37 مليار دولار، عدا موازنة العام الحالي 2013، وقد توزعت هذه المبالغ ما بين الموازنة الاستثمارية، والموازنة التشغيلية، الى جانب ضمانات حجزت مبالغها في صندوق تنمية العراق في واشنطن [DFI]، وان مبالغ الموازنة الاستثمارية بلغت 14 مليار دولار، خصص 50% منها لقطاع الانتاج لبناء محطات توليدية، و30% لقطاع النقل، و20% لقطاع التوزيع”.

واوضح ان “الموازنة التشغيلية شملت مبالغ تصل الى [16] مليار دولار، تضمنت رواتب واجور منتسبي الوزارة، الى جانب شراء الوقود من وزارة النفط ودول الجوار، لتشغيل المحطات التوليدية، كون الوزارة تسدد اكثر من مليار دولار سنوياً لوزارة النفط عن هذا الجانب، فضلاً عن شراء الطاقة الكهربائية من ايران مع الصيانات السريعة للقطاعات [النقل والتوزيع]”.

واضاف المدرس بحسب البيان “اما المبلغ المحجوز لدى صندوق تنمية العراق في واشنطن فهو بحدود سبعة مليار دولار، منحت كضمانات الى الشركات التي تعاقدت مع الوزارة لتجهيز وتنفيذ عدد من مشاريعها، وقد طالبت الوزارة منذ اكثر من عام ونصف المصرف العراقي للتجارة لتسقيط المبالغ المذكورة من ذمة وزارة الكهرباء واعادتها الى وزارة المالية”.

وبين ان “الموازنة الاستثمارية خصص لها مبلغ [14] مليار دولار لبناء المشاريع لقطاعات الوزارة الثلاثة [الانتاج والنقل والتوزيع] حيث تم منح [50%]، من هذا المبلغ الى قطاع الانتاج، و30% لقطاع النقل، و20% منه لقطاع التوزيع، كون قطاعي النقل والتوزيع بحاجة الى توسيع وتاهيل لاستيعاب الطاقات الانتاجية الاضافية الجديدة، الى جانب استقطاع جزء من هذه المبالغ لصيانة وتاهيل الوحدات التوليدية العاملة”.

واردف المدرس ان “الطاقة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية قد بلغت مايقارب 11 الف ميكاواط، وهو بزيادة اكثر من 7 الاف ميكاواط عن انتاج المنظومة عام 2003، وان هناك طاقات انتاجية جديدة ستدخل الى المنظومة خلال الاشهر القليلة المقبلة لتصل في نهاية هذا العام الى 13 الف ميكاواط، ونهاية عام 2014، الى اكثر من 20 الف ميكاواط”.

وتابع ان “الوزارة تجدد وعودها بانهاء ازمة الطاقة الكهربائية بحلول نهاية العام الحالي”، مبينا ان “كلفة بناء او صناعة الميكاواط الواحد عالميا هو بين مليون ومئة الف دولار ومليون واربعمائة الف دولار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى