العرب والعالم

محكمة تركية ترفض طلب اوجلان إعادة محاكمته

النور نيوز/ وكالات

رفضت محكمة تركية، اليوم، طلبا لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان باعادة محاكمته وتعليق عقوبة السجن مدى الحياة التي يقضيها بسجن تركي منذ حوالي 14 عاما.

وذكرت وسائل اعلام تركية ان اوجلان قدم عبر محاميه طلبا الى محكمة الاستئناف في انقرة بتعليق عقوبته واعادة المحاكمة التي ادين فيها بتهمة الخيانة والتآمر وتنفيذ اعمال ارهابية.

واضافت ان المحامين قدموا الطلب مستفيدين من التعديلات الاخيرة التي ادخلت في نظام التقاضي وسميت بـ “الحزمة القضائية الرابعة” وهي تمنح المدانين باحكام قضائية طلب اعادة محاكمتهم اذا ثبت انتهاك حقوقهم الانسانية.

ويرى محامو اوجلان ان الحكم الصادر على موكلهم بالادانة يتعارض مع معاهدة حقوق الانسان الاوروبية التي انضمت اليها تركيا وخضعت بموجبها للاحكام التي تصدر عن محكمة حقوق الانسانية الاوروبية لكن محكمة انقرة رفضت طلب اوجلان باجماع هيئتها القضائية، كما ذكرت وكالة انباء اناضول الرسمية.

واعتبرت ان الحكم الصادر على زعيم الحزب الانفصالي لا يشكل انتهاكا لحقوقه الاساسية التي كفلها الدستور التركي.ويقضي اوجلان عقوبة السجن مدى الحياة في سجن معزول بجزيرة اميرالي في بحر مرمرة بعدما حكمت محكمة تركية عليه في عام 2000 بعقوبة الاعدام لكن جرى تخفيف الحكم.

واحتل اوجلان اخيرا واجهة الاحداث بعد سنوات من العزلة اثر اتفاق السلام الذي توصلت اليه الحكومة التركية مع الحزب الانفصالي في مارس الماضي من اجل وضع حد للمشكلة الكردية التي تؤرق تركيا منذ حوالي 29 عاما.

واقنع اوجلان قادة حزبه بناء على الاتفاق بوقف اطلاق النار وسحب مقاتلي الحزب من الاراضي التركية مقابل خطوات من جانب انقرة تفضي الى اعتراف بالهوية الكردية وحقوقا ثقافية للاكراد ينص عليها الدستور الجديد المنتظر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: