العرب والعالم

الخرطوم وجوبا تتفقان على وقف دعم وايواء المتمردين

 

النور نيوز / وكالات

اتفقت دولتا السودان وجنوب السودان امسعلى وقف دعم وايواء كل دولة لمتمردي الاخرى وعلى تكوين لجنة للتحقق من الخروقات بين البلدين.

وجاء الاتفاق في ختام اجتماع للجنة الامنية المشتركة بين البلدين تم عقده بعاصمة الجنوب جوبا متضمنا الإنسحاب وإعادة انتشار القوات على طول الحدود وفقا للخارطة المقدمة من الوساطة الأفريقية.

وجدد ممثلو السودان وجنوب السودان التزام دولتيهما بوقف كافة أشكال الدعم والإيواء للحركات والجماعات المسلحة من خلال إجراءات محددة تمت كتابتها في وثيقة مشتركة بين ممثلي الدولتين.

وشملت الاجراءات بحسب البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الوقف الفوري للدعم والإيواء للحركات ومنع عبور أي من الحركات والجماعات المسلحة وأي دعم إلى أراضي الدولة الأخرى ومنع إصدار وثائق السفر لمنتسبي الحركات وعدم إيواء العناصر التي تؤثر على الأمن في البلدين.

ووافق الطرفان على تكوين فريق ميداني مشترك للتحقق من أي خرق للاتفاقيات الموقعة بين البلدين كما تم الاتفاق على إجراءات ومرجعيات عمل الفريق الميداني المشترك.

يذكر ان البلدين يتبادلان الاتهامات منذ انفصال الجنوب عام 2011 بدعم المتمردين ما دفع الخرطوم قبل نحو شهرين لاصدار قرارها بايقاف عبور وتصدير النفط الجنوبي عبر اراضيها اعتبارا من ال 22 من الشهر الجاري.

وقالت الحكومة السودانية انها لن تتراجع عن قرارها ما لم يوقف الجنوب دعمه لمتمردي الجبهة الثورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى