اخبار العراق

نائب كردي يصف الدائرة الانتخابية الواحدة بانها تعزز الانتماء الوطني

قال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي،الثلاثاء، ان اعتماد نظام الدائرة الانتخابية الواحدة يعزز الانتماء الوطني ويجعل النائب يمثل العراق كله نظرياً وعملياً وليس ممثلا لمحافظته فقط.

 

واشار بافي في بيان،اطلع عليه “النور نيوز” اليوم،ان “الدستور العراقي يؤكد (في المادة 49/ أولاً) أنه (يتكون مجلس النواب من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق، يمثلون الشعب العراقي بأكمله ، يتم انتخابهم بطريق الاقتراع العام السري المباشر ، ويراعى تمثيل سائر مكونات الشعب )”.

واوضح أن “عضو مجلس النواب يمثل الشعب كله ، فلابد إذاً أن تتاح الفرصة قانوناً لكل ناخب بأن يصوت لأي مرشح حسب رؤيته ورغبته في أية محافظة كان ، داخل العراق كان أو خارجه ، حتى يكون المرشح المنتخب فعلاً ممثلاً لكل الشعب العراقي في كل المحافظات والأقاليم ، وهذا لا يتحقق إلا من خلال الدائرة الانتخابية الواحدة”. 

واضاف بافي “في الدوائر المتعددة فان النائب يتعلق بمحافظته ويدافع عنها ، وإن كان هذا أحياناً على حساب محافظات أخرى ، وذلك شعوراً منه بأنه يخدم ناخبيه ويوفي بتحقيق وعوده لهم ، مما يجعل حالة التشرذم والمناطقية هي السائدة على رؤى المجلس وقراراته وعلى مقترحات القوانين ومشاريعها”. 

وطالب بافي  بـ”دعم الدائرة الانتخابية الواحدة  التي توحد بين العراقيين وتجمع شملهم على ان أن تجري الإنتخابات وفق نظام يضمن التوازن والعدالة بين القوائم والكيانات والمكونات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى