العرب والعالم

مصر:قرار جمهوري بتفويض الببلاوي بعض اختصاصات الرئيس بقانون الطوارئ

النور نيوز /وكالات

أصدر الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور قرارا جمهوريا بتفويض رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي في بعض الاختصاصات المسندة لرئيس الجمهورية في قانون الطوارئ” رقم 162 لسنة 1958.

 

ويشمل التفويض ثلاث مواد يتضمن احداها اختصاص اصدار أوامر لقوات الأمن والقوات المسلحة وأن يكون لضباط لقوات المسلحة اذا ما أمرت بتنفيذ هذه الأوامر سلطة تنظيم المحاضر للمخالفات التي تقع لهذه الأوامر.

وتتضمن الزام كل موظف بأن يعاون رجال القوات المسلحة في دائرة وظيفته أو عمله وأن يعمل بهذه المحاضر التي حررها الضباط في إثبات مخالفات هذا القانون الى أن يثبت عكسها وهو مايعرف “بالضبطية القضائية للقوات المسلحة في حالة الطوارئ”.

وتشمل المادة الثانية اختصاص الغاء حكم الادانة الصادر على شخص ما من محكمة أمن الدولة طوارئ مع حفظ الدعوى أو أن يخفف العقوبة أو يوقف تنفيذها” بشرط ألا تكون الجريمة الصادر فيها الحكم جناية قتل عمد أو اشتراك في القتل”.

أما المادة الاخيرة فتجيز للرئيس أو من يفوضه (الببلاوي) أن ينتدب أحد مستشاري محكمة الاستئناف أو أحد المحامين العموم للتحقق من صحة الاجراءات وفحص تظلمات ذوي الشأن وإبداء الرأي في قضايا أمن الدولة وأن يودع المستشار أو المحامي العام المنتدب في كل جناية مذكرة مسببة برأيه ترفع إلى رئيس الجمهورية قبل التصديق على الحكم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: