اخبار العراق

الوائلي: الكهرباء صرفت 50 مليار دولار منذ 2004 ولحد الان

اعتبر عضو لجنة النزاهة النيابية شيروان الوائلي، اليوم السبت، أن ملف الكهرباء لن يتحسن بإقالة الوزير، مؤكدا ان الوزارة صرفت منذ عام 2004 والى يومنا هذا نحو 50 مليار دولار على هذا الملف.

وقال الوائلي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، واطلع عليه “النور نيوز”، ان “مشكلة وزارة الكهرباء لا تحل بإقالة وزير الكهرباء وإنما بتغيير منهجية الوزارة وإدارة ملف الكهرباء بأكمله”، مبيناً أن “الوزارة صرفت من 2004 ولغاية عام 2011، (40 ) مليار دولار، فيما بلغ المجموع الكلي لغاية الان نحو 50 مليار دولار”.

واكد على أن “وزير الكهرباء قال أثناء حضوره جلسة البرلمان، اليوم، أن إنتاج الوزارة وصل الى 11 ألف ميغاواط، بينما اشار الى أن إنتاجها في عام 2011 كان خمسة آلاف ميغاواط، وهذا الكلام غير دقيق لان الوزارة في 2011 كانت تتكلم عن 7.5 الى 8 آلاف ناهيك عن الاستيراد من إيران بحدود 1500 ميغاواط”.

واتهم الوائلي، وزارة الكهرباء والمعنيين في لجنة الطاقة بـ “خداع الشعب”، موضحا ان “المسؤولين عن ملف الكهرباء يقولون بأن العراق يحتاج الى 14 ألف ميغاواط بينما الاحتياج الحقيقي هو 21 ألف ميغاواط، ناهيك عن الحمل الصناعي المعطل والحمل الزراعي والنمو الكبير في البلد”.

واضاف أن “هناك تهرب من المسؤوليات حيث أن وزارة الكهرباء ترمي بالمسؤولية على وزارة النفط وبينما وزارة النفط تبرر ذلك”، لافتا الى “وجود وحدات توليد تعمل على اربعة أنواع من الوقود هو الوقود الثقيل والنفط الخام وزيت الغاز والغاز ولكن لحد اليوم البعض منها غير منصوبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى