العرب والعالم

الكويتيون يختارون اليوم برلمانهم الرابع عشر

النور نيوز / وكالات

توجه الناخبون الكويتيون اليوم السبت الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم وفقا لنظام الدوائر الخمس والصوت الواحد الذي يطبق للمرة الثانية على التوالي في تاريخ الكويت البرلماني.

 

وقالت ادارة الانتخابات في وزارة الداخلية الكويتية أنها أكملت استعداداتها لاستقبال الناخبين من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء من اليوم من خلال 457 لجنة انتخابية ما بين أصلية وفرعية يراس كل منها قاض موزعة على 100 مدرسة في مختلف انحاء البلاد للدوائر الانتخابية الخمس منها 218 لجنة للرجال و239 للنساء اضافة الى خمس لجان رئيسية.

 

وذكرت الادارة في بيان صحافي ان عدد الناخبين بلغ 439715 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين بلغ عددهم 302 مرشح بينهم 8 سيدات ويتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الاوائل فيها في عدد الأصوات.

 

وتعتبر انتخابات اليوم السادسة في تاريخ دولة الكويت البرلماني التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشحا وانتخابا .

 

وكان أمير الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أصدر في السادس والعشرين من الشهر الماضي مرسوما برقم 158 لسنة 2013 يقضي بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الامة.

 

وكانت المحكمة الدستورية الكويتية أصدرت في السادس عشر من الشهر الماضي حكما قضى ببطلان مجلس الامة السابق على خلفية طعن بدستورية اللجنة العليا التي أشرفت على الانتخابات الاخيرة التي جرت في شباط 2012 وهو ثاني حكم للمحكمة ببطلان المجلس في غضون سنة ونصف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى