اخبار عامة

البرلمان يرفع جلسته الى السبت بعد التصويت على موازنة مجلس القضاء

صوت مجلس النواب، اليوم الخميس، في جلسته الحادية عشر التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي وبحضور 242 نائبا على موازنة مجلس القضاء، وباشر بالقراءة الثانية لتعديل قانون إنتخابات مجلس النواب، فضلا عن مناقشة واقع الكهرباء في البلد.

وقالت الدائرة الاعلامية للبرلمان في بيان صحفي اطلع “النور نيوز” على نسخة منه،ان ” المجلس باشر في مستهل جلسته القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون إنتخابات مجلس النواب رقم (16) لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية، فيما قرر النجيفي استكمال النقاش بشان مشروع القانون في جلسة لاحقة بعد مداخلات لعدد من النواب.

ووافق المجلس بالتصويت على موازنة مجلس القضاء والمقدم من اللجنة المالية، وفي مداخلة له قال النائب باقر جبر الزبيدي ان “العراق بحاجة ماسة الى عدد كبير من القضاة مما يستدعي تخصيص موازنة كبيرة”.

ولفت النائب حيدر الملا الى ان “وجود قضاء مهني وحيادي يتطلب توفير موازنة مالية كافية تتيح للمؤسسة القضائية حل ملفات المعتقلين وغيرها من الملفات المهمة”، فيمت اكدت اللجنة المعنية بدعم مجلس القضاء على “عدم اجراء اي تخفيض في المبالغ المرصودة في الموازنة”، مبينة ان “القضاة بحاجة الى حماية مشددة”.

وتلت بعدها اللجنة النيابية التحقيقية الخاصة باوضاع ديالى بيانا استنكرت فيه كل الاعمال الارهابية والتفجيرات التي حصلت في المقدادية مشيرة الى اجراء العديد من التحركات واللقاءات مع الجهات المعنية في ديالى لافتة الى ان القوات الامنية تقوم بحراسة دور المهجرين.

واشارت اللجنة الى ان “شرارة الازمة اندلعت بسبب اعمال تفجير وما اعقبها من حصول اتهامات متبادلة بشان حفظ الامن بالاضافة الى وجود جماعات مسلحة مسيرة تحاول تهديد السلم الاهلي في المحافظة فضلا عن تاثير التصريحات الامنية على الواقع”.

واوصت اللجنة بـ “استدعاء القيادات الامنية الى مجلس النواب لمناقشة الوضع الامني واهمية مراعاة التوازن في التعيينات، فضلا عن الاسراع بتعويض الشهداء والجرحى بالاضافة الى محاسبة المقصرين بالاحداث الاخيرة وتامين عودة المهجرين والنازحين الى سكنهم”.

من جانبه اثنى النجيفي على “جهود اللجنة في تقديم تقرير متكامل بشان الاوضاع في ديالى لافتا الى الحاجة لبذل جهود كبيرة لحل المشاكل وتحقيق الصلح العشائري، مؤكدا تشكيل لجنة خاصة لمتابعة مسالة العلاقات العشائرية”.

وصوت مجلس النواب على توصيات اللجنة التحقيقية الخاصة باوضاع محافظة ديالى بعدها قرأ سورة الفاتحة على ارواح الشهداء، فيما قررت هيئة الرئاسة تاجيل مناقشة أسباب تدهور الوضع الأمني في محافظتي بغداد وديالى مع كل من المحافظين ورئيسي مجلس المحافظة وقائدي الشرطة وقائدى العمليات في المحافظتين الى جلسة يوم السبت المقبل.

وناقش المجلس تقريرا عن واقع الكهرباء بناءا على طلب موقع من 74 نائب، فقد تحدث النائب جواد البزوني مقدم الطلب عن تدهور الاوضاع العامة في محافظة البصرة بسبب تاثير انقطاع الطاقة الكهربائية متساءلا عن “اسباب الفشل في معالجة الطاقة الكهربائية”، منتقدا الوعود التي تطلق بشان تصدير الكهرباء، لافتا الى ان “التدهور في الطاقة الكهربائية لايتلائم مع ما تم صرفه من اموال”.

واعتبر النائب عبد الحسين الياسري ان “المسؤولين على قطاع الكهرباء فشلوا في حل المشكلة مما يتطلب تقديم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير الكهرباء استقالتهم”.

بدوره وجه النجيفي دعوة الى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير الكهرباء ووكلاء وزارة الكهرباء لاستكمال مناقشة واقع الكهرباء في جلسة السبت المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى