العرب والعالم

وفد الامم المتحدة يصل سوريا للتحقيق في استخدام الكيماوي

 

أعلن التلفزيون السوري الرسمي اليوم ان وفد الامم المتحدة المكلف بالتحقيق باستخدام الاسلحة الكيماوية في الصراع الدائر في البلاد وصل إلى دمشق اليوم قادما من بيروت ويضم الخبيرين اكي سيلتزوم وامجيلا كابن.

 

مشيرا الى ان الخبيران اكي سيلتزوم وامجيلا كابن سيجريان خلال زيارتهما للعاصمة السورية محادثات مع المسؤولين السوريين حول معلومات عن استخدام أسلحة كيميائية في الصراع الدائر بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام وكذلك اجراء نشاورات حول آليات التعاون المطلوبة من أجل إجراء تحقيق نزيه وآمن وفعال في الاجراءات حول استخدام أسلحة كيماوية في سوريا .

وكانت الحكومة السورية قد وجهت دعوة لمسؤولين كبيرين في الامم المتحدة من أجل زيارة البلاد لمناقشة احتمال استخدام أسلحة كيماوية خلال الاقتتال الدائر في سوريا .

وكانت الامم المتحدة قد فوضت في شهر مارس الماضي لجنة من الخبراء بقيادة سلتزوم للتحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا وذلك بعد الاتهامات التي وجهتها دول وأطياف من المعارضة السورية السلطات الحكومية السورية باستعمال أسلحة ومواد سامة في عدة مناطق سورية الامر الذي نفته الحكومة السورية متهمة الجماعات المسلحة المعارضة باستخدام أسلحة كيماوية وخاصة في الهجوم على خان العسل في حلب شمال سوريا .

ولم تباشر بعثة التحقيق الاممية في حينه عملها في سوريا وذلك بسبب رفض السلطات السورية استقبالها على خلفية مطالبة السكرتير العام بان كي مون السماح للبعثة بالانتشار على كامل الاراضي السورية حيث اعتبرت دمشق ان ذلك يعد اختراقا للسيادة السورية متهمة الامم المتحدة بالمماطلة بشأن التحقيق باستخدام السلاح الكيماوي في خان العسل بريف حلب وذلك بناء على طلبها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى