اخبار عامة

رئيس جامعة الموصل:تواصل بناء المكتبة الاشورية وبناء مجمع سكني

أعلن رئيس جامعة الموصل الدكتور ابي سعيد الديوه جي عن  تواصل استكمال مشروع المكتبة الاشورية التي تعد الاكبر في الشرق الاوسط واكبر من مكتبة الاسكندرية المصرية، مبينا أنه تم تحقيق نسب عالية من انجاز المجمع السكني لتدريسيي الجامعة.

 

وقال رئيس الجامعة  ان المكتبة التي  يستمر العمل بها منذ 14 عاما وصلت نسبة انجاز فيها الى 40%، مشيرا الى ان المكتبة التي تعد الاكبر في الشرق الاوسط تتكون من ثلاثة ابنية رئيسية تضم مكتبة مركزية ومعهدا وابنية خدمية بكلفة 39 مليار دينار. 

واضاف ان العمل يتواصل لانشاء مستشفى جامعي بسعة  لـ 600 سرير ضمن خطة الوزارة لإنشاء مستشفيات جامعية في عدد من المحافظات، فضلا عن  6 مراكز بحثية علاجية تتوافر فيها احدث الاجهزة والمعدات الطبية واطباء اكفاء لعلاج ابناء المحافظة والمحافظات المجاورة ولا تضطرهم للسفر خارج.

وتابع ان الجامعة تقوم حاليا بحملة اعمار وتأهيل وبناء عدد من المشاريع على وفق احدث المواصفات والمعايير العالمية، حيث حققت الجامعة نسب انجاز عالية واعتبرت الاولى بين الجامعات في تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية، والتي وصلت 23 مشروعا لغاية منتصف العام الحالي  بنسب انجاز وصلت 90%، مشيرا الى ان  

المشاريع التي انجزت هي ابنية كليات البيئة والتمريض والاداب، فضلا عن مشروع سكني للتدريسيين داخل جامعة الموصل يضم  1000 وحدة سكنية بواقع 13 عمارة تتكون الواحدة من 11 طابقا، فضلا عن جامع ومحطة كهرباء ومركز صحي ومدارس ومراكز تسوق وملاعب ومرافق خدمية اخرى.

وتابع ان الباحثين واساتذة جامعة الموصل نالوا  82  براءة اختراع في مجالات علمية والزراعية وانسانية وظفتها الجامعة للنهوض بواقع محافظة نينوى والمساهمة في بناء العراق الجديد من ضمنها براءة اختراع لاحد التدريسيين في الجامعة نجح باكتشاف علاج جديد لمرضى السرطان وثبت نجاحه بنسبة 65% لستة حالات مرضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى