اخبار العراق

البرلمان يرفع جلسته الى الاربعاء المقبل بعد التصويت والقراءة لعدة قوانين

رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية، اليوم الاثنين، الى الاربعاء المقبل بعد التصويت على ثمانية قوانين وقرارات، فضلا عن انهاء القراءة الاولى والثانية لأربعة مشاريع قوانين.

 

وذكر بيان للدائرة الاعلامية للمجلس اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، ان “مجلس النواب صوت في جلسته التاسعة من فصله التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وبحضور 243 نائبا اليوم، على ثمانية قوانين وقرارات فضلا عن انهاء القراءة الاولى والثانية لأربعة مشاريع قوانين “.

وفي بداية الجلسة اعلن رئيس المجس اسامة النجيفي “عقد جلسة خاصة الخميس المقبل لمناقشة الوضع الامني في بغداد وديالى، بحضور كبار المسؤولين في المحافظتين، داعيا اللجان النيابية التحقيقية المشكلة لاسيما اللجنة الخاصة بوفاة مدرب نادي كربلاء الى الاسراع بتقديم تقاريرها الى مجلس النواب”.

وصوت المجلس على “مشروع قانون تعديل قانون ضبط الأموال المهربة والممنوع تداولها في الأسواق المحلية رقم [18] لسنة 2008 والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية  نظرا لعدم وجود مكافأة تمنح للمخبرين والأشخاص الذين يقومون بالكشف عن الاموال المهربة والممنوع تداولها في الاسواق المحلية تمنح وفق المادة 5 من قانون ضبط الاموال المهربة والممنوع تداولها في الاسواق المحلية رقم 18 لسنة 2008 وبغية تصحيح الخطأ الوارد في البند / اولا من المادة 6 من القانون المذكور”.

واتم التصويت على “مشروع قانون تنظيم إيجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين والمقدم من لجنتي الزراعة والقانونية لغرض تحقيق التنمية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني ونشر اساليب الزراعة الحديثة وتطوير القدرة الانتاجية للأراضي الزراعية ولإيجاد فرص عمل متطورة لغير المعينين من الخريجين الزراعيين والبيطريين ومساهمة القطاع الخاص بتطوير القطاع الزراعي وتوظيف الخبرات العلمية وتطبيقها عمليا على الاراضي الزراعية بما يحقق تطوير الزراعة في العراق”.

وانهى المجلس التصويت على “مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التعرفة الكمركية رقم [22] لسنة 2010 والمقدم من لجنتي المالية والاقتصاد والاستثمار لإتاحة الوقت الكافي لتوفير المتطلبات الفنية اللازمة لتنفيذ احكام قانون التعرفة الكمركية والحفاظ على مستوى الاسعار في السوق العراقية في الوقت الحاضر وحماية المستهلك من الزيادة السعرية المتوقعة نتيجة تنفيذ القانون المذكور ولتوفير القناعة بصعوبة التطبيق الكلي للقانون”.

وقررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على ترشيح السادة أعضاء قضاة الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون المقدمة على قرارات هيئة المساءلة والعدالة والمقدم من اللجنة القانونية الى جلسة مقبلة.

كما واتم مجلس النواب التصويت على مقترح تكريم منتخبي الشباب والعسكري لكرة القدم والمقدم من لجنة الشباب والرياضة بتخصيص 3 ملايين دينار لكل لاعب وللملاك التدريبي والفني للمنتخبين، فيما صوت على مقترح تكريم الطلبة العشرة الأوائل للعام الدراسي 2012 – 2013 والمقدم من لجنة التربية حيث اعتبر النائب عادل الشرشاب رئيس اللجنة ان تكريم الطلبة المتميزين بمبلغ 2 مليون دينار يمثل رسالة مهمة للطلبة المتميزين وأولياء امورهم.

واكمل القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب رقم [16] لسنة 2005 والمقدم من اللجنة القانونية من اجل اجراء انتخابات حرة ونزيهة وتجري بشفافية عالية ولغرض تمثيل ارادة الناخب تمثيلا حقيقيا وفسح المجال للمنافسة المشروعة وبعيدا عن التأثيرات الخارجية ولغرض الارتقاء بالعملية السياسية.

وانجز المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة [المنحل] المرقمة [1021] لسنة 1983، [197] لسنة 1994، [145] لسنة 2001 والمقدم من اللجنة القانونية كون القرارات تتعارض مع مبادئ الحقوق والحريات الاساسية الواردة في الدستور والتي كفلت للمواطنين الانتماء الى النقابات المهنية كنقابة المحامين وخاصة القضاة الذين لديهم خدمة طويلة في السلك القضائي، فيما انهى القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق الإقراض الزراعي للفلاحين وصغار المزارعين رقم [28] لسنة 2009 والمقدم من لجنتي الزراعة والمالية.

وصوت المجلس ايضا على موازنة مجلس النواب للعام 2014، وانهى القراءة الثانية لمشروع قانون تعديـل قانـون العقوبات رقـم [111] لسنة 1969 والمقدم من اللجنة القانونية.

كما وصوت المجلس على تولي فلاح حسن شنشل منصب رئيس هيئة المساءلة والعدالة  وبختيار عمر محي الدين نائباً للرئيس، فيما تم التصويت على منع النائب محمود الحسن من المشاركة في اعمال مجلس النواب لمخالفته النظام الداخلي لحين تقديم اعتذار مكتوب، فضلا عن تاجيل التصويت على مشروع قانون اللغة الرسمية والمقدم من لجان القانونية والثقافة والإعلام والمالية والتربية والتعليم العالي لحين الانتهاء من تدقيقه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى