العرب والعالم

بدء انتخابات مجلس الشيوخ الياباني اليوم

 

النور نيوز / وكالات

بدأ اليابانيون اليوم التصويت لاختيار اعضاء مجلس الشيوخ من خلال 50 الف لجنة انتخابية موزعة في انحاء البلاد اذ تمنح الانتخابات الفرصة امام الناخبين لتقييم اداء حكومة رئيس الوزراء شينزو ابي خلال الشهور السبعة الماضية.

 

وتثار التساؤلات عما اذا كان الائتلاف الحاكم المكون من الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب كوميتو سيفوزون بالأغلبية في مجلس الشيوخ لانهاء الجمود البرلماني.

وتسيطر احزاب المعارضة على مجلس الشيوخ على الرغم من ان الكتلة الحاكمة تتمتع بأغلبية المقاعد في مجلس النواب.

ويحتاج الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه حزب (كوميتو الجديد) الى الفوز ب63 مقعدا على الاقل من اصل 121 مقعدا لكي يحافظان على اغلبية المقاعد في مجلس الشيوخ حيث يمتلك الحزبان 59 مقعدا لن يتم التنازع عليها هذه المرة.

واستكمل 433 شخصا اوراق ترشحهم حيث سيتنافس هؤلاء على 121 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ ال242.

وسيفوز المرشحون ب73 مقعد منها من خلال الدوائر الانتخابية التي تقوم على اساس الولاية و48 مقعدا من خلال التمثيل النسبي.

ومن المتوقع ان يصوت 105 ملايين ناخب ياباني ممن تتخطى اعمارهم 20 عاما في الانتخابات في جميع انحاء البلاد حتى اغلاق اللجان الانتخابية في الساعة الثامنة مساء (11 بتوقيت غرينتش).

وتشمل القضايا المحورية في السباق الانتخابي سياسات آبي الاقتصادية وارتفاع ضريبة الاستهلاك وامكانية تعديل الدستور والطاقة النووية والعلاقات المتوترة مع الصين وكوريا الجنوبية.

وتعد هذه اول انتخابات برلمانية تجرى منذ تولي ابي منصبه في ديسمبر الماضي الذي اعطى من خلاله الاولوية لاعادة الاعمار في المناطق التي ضربها الزلزال واحياء اقتصاد البلاد من خلال سياساته الاقتصادية (ابينوميكس) والتي تركز على تخفيف السياسة النقدية والانفاق الحكومي الهائل واستراتيجية النمو.

من جهته حذر رئيس الحزب الديمقراطي المعارض في اليابان من الاثار الجانبية لسياسات ابي الاقتصادية مبينا ان “التسهيلات النقدية قد تؤدي الى ارتفاع اسعار المستهلكين دون الاستفادة من الانتعاش الاقتصادي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى