اخبار عامة

التعليم تعلن ضوابط نقل الطلبة من أبناء الدبلوماسيين من الخارج الى داخل العراق


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط نقل الطلبة أبناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج والمبعوثين وأبنائهم وزوجاتهم بعد أنتهاء عمل ذويهم وعودتهم إلى العراق، فضلا عن ابناء ذوي الكفاءات العائدة إلى الدراسة المناظرة في الجامعات والمعاهد داخل العراق للعام الدراسي 2013-2014.

 

وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي قاسم محمد جبار في تصريح اطلع عليه “النور نيوز” إن الضوابط   “تضمنت نقل أبناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج والمبعوثين وأبنائهم وزوجاتهم إلى الدراسة المناظرة داخل العراق بعد أنتهاء عمل ذويهم وعودتهم إلى العراق، وكذلك  نقل أبناء ذوي الكفاءات العائدة من الخارج المشمولين بقرار 441 في سنة 2008 بعدما يثبت ذلك من وزارة الهجرة والمهجرين الى الدراسة المناظرة داخل العراق، ونقل الطلبة الذين مجاميعهم في سنة تخرجهم تؤهلهم للقبول في الكلية نفسها”.

وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه سيتم إجراء مقاصة علمية من قبل القسم العلمي المنقول إليه الطالب على وفق الضوابط العامة للمقاصة العلمية، مبينا أن الطالب لا يتخرج الا بعد استكمال المواد الدراسية المقرة أسوة باقرانه.

وأضاف جبار أن الكليات أو المعاهد ستقوم بمطالبة الطالب المنقول بكافة المستمسكات وتدقيقها، ويتولى قسم القبول المركزي بالتنسيق مع مكتب المفتش العام بالتحقق من صحة صدور الوثائق بما لا يتجاوز ذلك نهاية السنة الدراسية الثانية .

وأوضح مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه سيكون تغيير قبول الطلبة أو نقلهم من خلال دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة حصرا، لتلافي حصول الاخطاء، ولغرض المتابعة الدقيقة لاوليات الطلبة، مبينا أن وزارة التعليم العالي غير ملزمة بنقل دراسة الطالب من خارج العراق الى داخله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى