العرب والعالم

مفاوضات فلسطنية اسرائيلية تنطلق الأسبوع المقبل في واشنطن

النور نيوز / وكالات

كشف مسؤول  فلسطيني رفيع المستوى عن تجهيزات تجريها قيادة السلطة في رام الله لعقد أول جلسة مفاوضات مباشرة مع الجانب الإسرائيلي في واشنطن.

وقال المسؤول في تصريح خاص بـ”الرسالة نت”، السبت: “إن الإدارة الأمريكية أبلغت الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالتجهيز لعقد جلسة مفاوضات مباشرة؛ من أجل بحث تحريك العملية السلمية واستكمال المشاورات السابقة”.

وأوضح أن اللقاء التفاوضي الأول الذي جاء بين انقطاع استمر أكثر من ثلاث سنوات سيعقد بداية الأسبوع المقبل في واشنطن وبرعاية وإشراف أمريكي مباشر.

ولفت إلى أن القيادة أرادت بموافقتها على جولة مفاوضات جديدة مع (إسرائيل) إعطاء جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الفرصة الأخيرة لإنجاحها وفقًا لشروط السلطة.

وكان كيري قد أعلن أمس أنه تمكن من التوصل إلى اتفاق مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يضع أساسًا لاستئناف المفاوضات المباشرة، فيما طالب الجانب الفلسطيني بضمانات إسرائيلية مكتوبة حول الالتزام بحدود عام 67 كمرجعية للمفاوضات.

ولاقت خطوة السلطة الموافقة على البدء بجولة مفاوضات مباشرة مع الاحتلال انتقادًا فلسطينيًا كبيرًا، ودعت فصائل إلى ترك هذا الطريق، فيما اتهمتها فصائل أخرى بالتفريط بالثوابت الوطنية.

وانهارت المفاوضات المباشرة أواخر عام 2010؛ بسبب مواصلة (إسرائيل) أنشطتها الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة.

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى