اخبار العراق

البرلمان يصوت على قانون الخارجية وينهي قراءة أربعة قوانين

صوت مجلس النواب، اليوم الخميس، في جلسته الثامنة من فصله التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي وبحضور 236 نائبا على مشروع قانون وزارة الخارجية، فضلا عن انهاء القراءة الاولى والثانية لاربعة، اضافة لتقرير عن اوضاع ديالى.

 

وذكر مصدر ان “هيئة الرئاسة قررت تاجيل التصويت على مشروع قانون عقد المعاهدات والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية ،كما اجلت التصويت على مقترح قانون النشيد الوطني العراقي والمقدم من لجنة الثقافة والاعلام حتى التوصل الى اتفاق بين الكتل النيابية، فيما رفعت الجلسة الى الاثنين المقبل”.

واشار الى ان” المجلس انجز التصويت على مشروع قانون وزارة الخارجية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لتعزيز دور جمهورية العراق في المحافل الدولية والاقليمية وبما يتناسب مع الدستور والارث الحضاري العريق للشعب العراقي ولضرورة وجود قانون ينظم هيكلية وزارة الخارجية ولتمكينها من تحقيق اهدافها والقيام بمسؤولياتها واداء مهامها على افضل وجه”.

وبين المصدر ان” المجلس انتهى بعدها القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والخدمات والإعمار والذي ياتي بناءا على رغبة جمهورية العراق في تعزيز وتنظيم التعاون في مجال النقل متعدد الوسائط للبضائع ولقيام تعاون وثيق بين دول الجامعة العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية وتنظيم وتيسير انتقال السلع بين اراضيها”.

واكد المصدر على ان” المجلس انهى القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق الإتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والقانونية، فيما اكمل القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان والمقدم من لجنتي الاقتصاد والاستثمار والعلاقات الخارجية”، مبينا “انهاء المجلس القراءة الثانية لمقترح قانون المخصصات الهندسية والمقدم من لجنتي المالية والخدمات والإعمار”.

واوضح ان “اللجنة النيابية المشكلة بخصوص الاحداث في ديـالـى قدمت تقريرا ادانت فيه جميع العمليات الارهابية والاجرامية التي استهدفت الابرياء في المحافظة مشددة على اهمية تطويق الازمة واتباع السبل التي تمنع الفتنة مؤكدة ان وحدة ديالى هدف اساسي”.

وتابع ان اللجنة رات ان “الوضع الامني في ديالى خطير مما يتطلب مشاركة لجان الامن والدفاع والعشائر والمهجرين بالتنسيق مع نواب ديالى واللجنة الحكومية لمنع حصول تدهور امني والابتعاد عن التصريحات الاعلامية التي تثير الاضطرابات، مطالبة بتكليف فريق عمل من مكتب القائد العام للقوات المسلحة للاشراف على القوات الامنية في ديالى فضلا عن العمل على عودة العوائل المهجرة وتعويضها واللجوء الى القضاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى