اخبار العراق

مجلس النواب يصوت على مشروع قانون بيع وإيجار أموال الدولة

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته السادسة من فصله التشريعي الاول للسنة التشريعية الرابعة التي عقدت برئاسة اسامة النجيفي وبحضور 247 نائباً، اليوم الاثنين، على مشروعي قانونين وعلى تخصيص مليار دينار لتعويض متضرري الفيضانات.

 

وقال مصدر مطلع لـ “النور نيوز”، اليوم الاثنين، ان “رئيس مجلس النواب وجه لجنة الامن والدفاع باجراء تحقيق بشأن قيام احد ضباط قوات (سوات) بالاعتداء على النائب حسين المنصوري ومحاسبته بشدة لمنع تكرار مثل هذه الحالات”.

واضاف انه “تم التصويت على تثبيت عضوية النائب ثامر ابراهيم ظاهر والمقدم من اللجنة القانونية، بعدها صوت المجلس على مشروع قانون فك ارتباط دار النهرين للطباعة من البنك المركزي العراقي والحاقها بوزارة التربية، والمقدم من لجنتي التربية والمالية بهدف فك ارتباط دار النهرين من البنك المركزي العراقي وربطها بوزارة التربية”.

وتابع ان المجلس “انجز التصويت على مشروع قانون بيع وإيجار أموال الدولة، والمقدم من لجان المالية والقانونية والأوقاف والشؤون الدينية والإقتصاد والإستثمار لتأمين مواكبة النصوص القانونية التي تحكم بيع وايجار اموال الدولة والقطاع العام المنقولة وغير المنقولة للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي طرات بعد نفاذ قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم (32) لسنة 1986، ولمعالجة ما افرزته التطبيقات العملية لنصوص هذا القانون من نواحي الخلل والنقص والقصور وتنظيم اجراءات بيع وايجار هذه الاموال وتوخي الدقة في صياغة احكامها ولاعادة تنظيم الاحكام المتعلقة ببيع الوحدات السكنية لمنتسبي الدولة والمتقاعدين منهم بما يضمن حقوقهم ويحافظ عليها، بالاضافة الى الحد من ظاهرة الاستغلال التي تواكب ايجار المحلات التجارية العائدة للدولة سنويا ووضع ضوابط وقيود تنظم ايجارها بما يضمن مصلحة الخزينة العامة وحقوق المستاجرين ويوازن بينها”.

واشار المصدر الى ان “لجنة الاوقاف والشؤون الدينية تلت بيانا هنأت فيه الشعب العراقي والعالم الاسلامي ومراجع الدين العظام ورجال الدين كافة بمناسبة شهر رمضان المبارك، داعية جميع أبناء الشعب الى التكاتف والتعاضد لمواجهة التطرف والعنف واظهار الصورة الحقيقية للاسلام، مشددة على اهمية عدم المجاهرة بالافطار احتراما للشهر العظيم”.

واضاف انه من جانبها تلت لجنة الشباب والرياضة بيانا هنأت فيه الشعب العراقي بفوز المنتخب الوطني على منتخب كوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم للشباب وتأهله الى الدور نصف النهائي، مطالبة بتوفير الدعم الكامل وتسهيل سفر المشجعين الى تركيا لمؤازة المنتخب الوطني”.

واوضح ان المجلس صوت على “تخصيص مليار دينار اضافي لتعويض المتضررين من الفيضانات في عدد من المحافظات بناءا على توصية من اللجنة النيابية الخاصة بهذا الشأن، فيما قررت هيئة الرئاسة تأجيل التصويت على مشروع قانون المحكمة الاتحادية الى جلسة اخرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى