اقتصاد

وزير الثروات باقليم كردستان يؤكد انتهاء العمل من الخط النفطي الواصل لتركيا

قالت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان، الأربعاء، أن الخط النفطي الجديد الذي يربط الإقليم بتركيا سيكتمل بحلول نهاية شهر أيلول المقبل، فيما أشارت إلى أن استئناف تصدير النفط عبر الشبكة الإتحادية العراقية مرهون بالتوصل إلى حل دائم بين بغداد وأربيل.

 

وذكر وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي في مؤتمر صحافي في لندن، نشره موقع رئاسة حكومة إقليم كردستان واطلعت “السومرية نيوز”، عليه، إن “الخط الجديد الذي يربط الإقليم بتركيا سيكتمل نهاية شهر أيلول المقبل”، مبيناً أن “الطاقة الأولية لخط الأنابيب ستبلغ نحو300 ألف برميل لترتفع في نهاية الأمر إلى مليون برميل يوميا”.

وخمن هورامي، أن “تبدأ صادرات الغاز الطبيعي للشبكة التركية من اقليم كردستان في 2016″، مشيراً إلى أن “إستئناف تصدير النفط عبر الشبكة الإتحادية العراقية مرهون بالتوصل إلى حل دائم بين الحكومة الإتحادية وإقليم كردستان”.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي زار، في التاسع من حزيران 2013، مدينة أربيل، والتي تعد الأولى له منذ عامين، حيث التقى برئيس الإقليم مسعود بارزاني، وأجرى مباحثات بشأن الخلافات العالقة بين الجانبين، كما عقد مجلس الوزراء الاتحادي اجتماعه الاعتيادي هناك واصدر عددا من القرارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى