اخبار عامة

الامم المتحدة : العراق ثالثاً من ناحية طلبات اللجوء الى الخارج

أعلنت الامم المتحدة ،الاربعاء، ان العراق ثالث دولة في العالم من حيث طلب مواطنيه للجوء الى الخارج .

 

وقال المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس في تقرير له نشره اليوم ان ” نحو 7.6 مليون شخص اصبحوا لاجئين في عام 2012 وحده، وبلغ عدد اللاجئين في العالم 45.2 مليون شخص، ليصل بالتالي الى مستوى قياسي منذ عام 1994 “.

واوضح ان ” النزاع في سورية اصبح عاملا هاما جديدا ساهم في ازدياد عدد اللاجئين ” ، مبينا ان ” 55% من اللاجئين هم من افغانستان والصومال والعراق والسودان وسورية وان الدول النامية تستضيف 81% من اللاجئين في العالم، اي أكثر بنسبة 11% مما كان عليه الحال قبل 10 سنوات “.

ووصف المسؤول الاممي هذه الارقام بـ” المقلقة وهي تعكس معاناة الناس على نطاق واسع، والصعوبات التي تواجه المجتمع الدولي في منع وقوع النزاعات وايجاد حلول لها في الوقت المناسب”.

واشار غوتيريس الى ان ” وصول عدد اللاجئين الى 7.6 مليون شخص يعني ان هناك لاجئا جديدا في العالم كل 4.1 ثانية أي في كل رمشة عين ” بحسب وصفه .

وبين المفوض ان ” التقرير اعد على اساس معلومات من الامم المتحدة والحكومات والمنظمات غير الحكومية ، ولا تزال افغانستان أكبر مصدر للاجئين في العالم منذ 32 سنة ويأتي الصومال في المرتبة الثانية، ويليهما العراق وسورية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى