اخبار العراق

الاعرجي:نظام القائمة الملغة يعني رجوعنا الى الدكتاتورية

شدد رئيس كلتة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي ، الثلاثاء، على ضرورة  انجاز القوانين المهمة خلال ما تبفى من عمر مجلس النواب العراقي.

 

وقال الاعرجي في بيان اطلع عليه “النور نيوز” اليوم انه، “تمت مناقشة القوانين المهمة وتقييم المرحلة السابقة وأيضا إعطاء الأولويات للمرحلة المقبلة وقلنا خلال الاجتماع انه لم يتبق من عمر مجلس النواب الا الشيء القليل وبالتالي علينا مهام كبيرة يجب انجازها، ولكن هناك أولويات من اهمها تعديل قانون الانتخابات العامة وقانون تجريم البعث وقانون المساءلة والعدالة وقانون المحكمة الاتحادية”.

واوضح “اننا  لا نقبل بعد ان سمعنا بعض الصيحات من بعض الشخصيات والكتل الموجودة بضرورة الرجوع الى نظام القائمة المغلقة”، مؤكداً على ضرورة تطوير قانون الانتخابات من اجل إعطاء الحرية الكاملة للناخب في الاختيار، لكن ان تكون هناك قائمة مغلقة فهذا يعني تأخر النظام الانتخابي ورجوعنا الى دكتاتورية الاحزاب وهو ما نرفضه جملة وتفصيلا”.

وأشار الى ان “الاجتماع قرر تشكيل لجان ما بين القيادات السياسية للتفاهم على بعض القوانين المهمة”، داعيا الى “الانتهاء من قانون النفط والغاز الذي يجب ان يضفي الصفة الوطنية على هذا القطاع، وان لا يكون محتكرا للشركات الاجنبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى