اخبار عامة

التعليم العالي تحصل على 450 منحة دراسية روسية سنويا

اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، مع السفير الروسي لدى العراق إليا مورغونوف، على زيادة عدد المنح والزمالات الدراسية الممنوحة من قبل الحكومة الروسية والجامعات للطلبة العراقيين الى 450 منحة سنويا، على أن تتضمن هذه المنح تخصصات نادرة مثل علوم الفضاء وتقنيات الأقمار الصناعة والملاحة الجوية والبحرية، فضلا عن التخصصات الطبية والهندسية وحافات العلوم.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع الأديب بالسفير الروسي إليا مورغونوف في مقر وزارة التعليم العالي في العاصمة بغداد، وحضره المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الدكتور بهاء كاظم وعدد من مسؤولي الوزارة والسفارة الروسية.

ونقل بيان عن وزارة التعليم تلقى “النور نيوز” نسخة منه اليوم ان “الاتفاق تضمن ، زيادة عدد الزمالات الممنوحة من قبل الحكومة الروسية الى العراق، من 150 منحة سنويا الى 300 منحة، إضافة الى 150 زمالة ومنحة تقدمها الجامعات والمعاهد المتخصصة الروسية للطلبة العراقيين للدراسة فيها.

ودعا الأديب، السفير الروسي الى تقديم كل الإمكانيات المتوفرة لدى الجانب الروسي، لتخصيص اكبر عدد ممكن من المقاعد للتخصصات العلمية النادرة والتي تحوز روسيا فيها مواقع متصدرة عالميا، مثل علوم الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والملاحة الجوية والبحرية والصناعات النفطية الاستخراجية والتحويلية ومكافحة التصحر واستثمار الموارد الطبيعية، فضلا عن التخصصات الطبية والهندسية وحافات العلوم.

وأكد الأديب خلال اللقاء، أن العراق منفتح على التعاون مع روسيا في مجالات التعليم، الى جانب انفتاحه في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، واصفا التعاون بين الوزارتين العراقية والروسية بأنه تعاون مثمر ويستحق من الجانبين المزيد من الاهتمام والجهد لتعزيزه ورفعه الى درجات أعلى.

من جانبه، أبدى السفير الروسي استعداد بلاده لتامين كل المتطلبات اللازمة لإنجاح التعاون بين البلدين، مؤكدا على ضرورة أن تكون عملية زيادة عدد الطلبة العراقيين الدارسين في روسيا مقدمة لتعاون اوثق خلال السنوات المقبلة، خصوصا أن العراق يحظى باهتمام فائق من قبل القيادة الروسية والمؤسسات الرسمية والشعبية لما له مكانة متميزة في العالم العربي والشرق أوسطي.

وأعلن مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور بهاء كاظم، خلال اللقاء، أن الدائرة استكملت أوراق ترشيح أكثر من 200 طالب عراقي للدراسة في روسيا خلال العام الدراسي المقبل، وهي تعمل على انجاز القبولات الدراسية المتبقية لغرض الحاق الطلبة بالدراسة في الجامعات الروسية باسرع وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: