العرب والعالم

مصر تعلن بدء مشروع نقل نهري من جوهانسبرج الى الاسكندرية

اعلنت مصر عن بدء مشروع النقل النهري من جوهانسبرج في جنوب افريقيا الى الاسكندرية بتكلفة اجمالية 6 مليارات دولار للتنفيذ بتمويل من بنك التنمية الافريقي والمؤسسات التمويلية العالمية ودول حوض النيل المستفيدة من المشروع الذي سيمتد من العام الحالي حتي عام 2025 علي ان تكون مرحلة التنفيذ اربع مراحل تبدأ عقب اتمام الدراسات الفنية فيما تستمر دراسة الجدوي لنحو عامين بدءا من العام الحالي.

 

ونقلت وكالة “انباء الشرق الاوسط” عن وزير الموارد المائية المصرى محمد بهاء الدين إن الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة النيباد ستنشىء مجرى ملاحيا يربط بين بحيرة فكتوريا و البحر المتوسط عبر نهر النيل مشيرا الى أنه تم الاعلان رسميا عن تبنى منظمة النيباد للمشروع فى القمة الافريقية التى عقدت فى يناير 2013 فى أديس أبابا – أثيوبيا و قيام مصر بدور الريادة فى هذا المشروع.

وأوضح بهاء الدين أن المشروع يهدف إلى تحويل مجرى نهر النيل إلى مجرى ملاحى وتبنى فكرة النقل المتكامل الذى يربط دول الحوض فى جميع الأحباس بدءا من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط، كما أنه يعتبر من المشروعات التنموية الهامة والتى تعتبر ركيزة للتكامل مع دول حوض النيل وخطوة فعالة وكبيرة نحو تفعيل آليات التعاون مع دول الحوض وترجمتها على أرض الواقع.

وأضاف أن المشروع يتضمن مشاركة (9) دول إفريقية وهى (مصر – بروندى – أثيوبيا- كينيا- رواندا – السودان- جنوب السودان – تنزانيا – أوغندا) مشيرا الى أن الهدف من الاحتفال بانطلاق المشروع يأتى فى إطار الاعلان الرسمى عن بدء المشروع ومناقشة الموضوعات الفنية، إلى جانب حث الجهات المانحة على تقديم الدعم لهذا المشروع الهام، وتسمية أعضاء من الدول المشاركة فى المشروع لعضوية اللجنة الفنية الدائمة المسئولة عن أشراف على الدراسات ذات الصلة بالمشروع وأنشطة التمويل والتنفيذ.

وتعد جوهانسبرج من أكبر مدن جنوب أفريقيا، وثالث أكثر المدن الأفريقية اكتظاظاً بالسكان بعد القاهرة والمدينة النيجيرية لاغوس. وهي عاصمة محافظة غاوتينج، أغنى محافظات جنوب أفريقيا، وبها المحكمة الدستورية الجنوب أفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى