اخبار العراق

المفوضية تعلن وجود مشكلة في اجراء انتخابات كردستان بموعدها

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاربعاء، وجود مشكلة في القانون الخاص بالانتخابات في اقليم كردستان مما قد تعيق اجراءها في موعدها المحدد .

 

وقال رئيس المفوضية سربست مصطفى في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من اعضاء المفوضية اليوم ، ان ” الطلب المقدم من حكومة كردستان للمفوضية تضمن اجراء انتخابات مجالس المحافظات ايضا مع الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 21 من شهر ايلول المقبل”، مؤكدا “وجود مشاكل في قانون الانتخابات وان لم تعالج فمن الصعب اجراؤها في ذلك الموعد”.

واضاف ” وصلنا طلب من رئاسة حكومة الاقليم والطلب حاليا تحت الدراسة واريد ان اعلن عن استعدادنا لاجراء هذه الانتخابات ايضا لكن توجد مشكلة في قانون انتخابات مجالس محافظات الاقليم حيث ان هناك بند ورد فيه التصويت للمكونات وفي استماراتنا لاتوجد مثل هذه المواد ولهذا نطالبهم اما بالغاء هذا البند او تعليقه”.

وأعلن رئيس المفوضية ” تمديد فترة تسجيل الكيانات السياسية الى يوم غد الخميس والذي بدأ في 15من شهر ايار الماضي ولحد الان” .

واكد ان ” المصادقة على 12 كيانا سياسيا وحاليا هناك 18 تحت الدراسة” مضيفا ان ” عملية تسجيل الائتلافات السياسية ستبدأ يوم غد الخميس وتستمر العملية لغاية يوم 11 من شهر حزيران الحالي وان عملية تسجيل المراقبين السياسيين للكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية بدأت اليوم وتستمر العملية لغاية العشرين من ايلول المقبل “.

وتابع رئيس مفوضية الانتخابات ” اما عملية تسجيل اسماء المرشحين لبرلمان كردستان ستبدأ الجمعة المقبلة وتستمر العملية لغاية 27 من الشهر الحالي ” مؤكد ان ” عملية تحديث سجلات الناخبين ستبدأ من 15 من شهر حزيران الحالي ولغاية الرابع من الشهر المقبل “.

وبين أن “عملية تحديث السجلات اهم من عملية الاقتراع لان عدم ورود الاسماء في يوم الاقتراع سيحرم المواطنين من عملية الانتخابات ووقتها ليس بمقدرونا فعل اي شيء” مطالبا “الكيانات السياسية ووسائل الاعلام بحث المواطنين على مراجعة مراكز تحيدث السجلات “.

وبخصوص الترشح لمنصب رئيس الاقليم قال مصطفى “لحد الان لم يحدد الجدول الزمني للترشح لرئاسة الاقليم وعندما يعد الجدول سيلعن للجميع وكل شخص تتوفر فيه الشروط القانونية يستطيع التقدم للمنافسة على هذا المنصب”.

وكان مجلس وزراء إقليم كردستان قرر في الثالث من الشهر الحالي بالتشاور مع المفوضية تحديد موعد إنتخابات مجالس المحافظات في الإقليم بالتزامن مع الإنتخابات الرئاسية والتشريعية في إقليم كردستان المصادفة يوم 21 من أيلول المقبل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى