اخبار العراق

حكومة كردستان تبحث تحويل حلبجة الى محافظة

بحث مجلس وزراء إقليم كردستان، الثلاثاء، خطوات تحويل قضاء حلبجة إلى محافظة، كاشفا عن ضم ثلاثة اقضية اخرى اليها.

 

وذكر بيان لحكومة اقليم كردستان اطلع عليه،النور نيوز، ان “مجلس الوزراء في الاقليم عقد جلسته الاعتيادية برئاسة نيجيرفان بارزاني”، موضحا ان “الاجتماع بحث تقرير لجنة دراسة موضوع تحويل قضاء حلبجة إلى محافظة”.

واضاف ان “اللجنة التي شكلتها الحكومة لدراسة القرار المبدئي والتي تضم كل من وزير الداخلية والتخطيط والعدل ومحافظ السليمانية ونائب رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء، قدمت تقريها”، مشيرا الى انه “وبموجب تقرير اللجنة سيلحق بمحافظة حلبجة كل من قضاء حلبجة وشارزور وسيد صادق وبنجوين، وسيكون مركز المحافظة في حلبجة”.

وتابع “بعد مناقشات مستفيضة ومفصلة، تم المصادقة على التقرير المعد من قبل اللجنة وتقرر بموجب الدستور العراقي، إتخاذ الخطوات اللازمة لأخذ موافقة مجلس الوزراء الفدرالي بهذا الغرض”.

واضاف البيان ان “نيجيرفان بارزاني اشار خلال الاجتماع الى أن الحكومة العراقية قامت بتشكيل لجان خاصة لتنفيذ الإتفاقية الأخيرة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الفدرالية، ووصف هذه الإجراءات بخطوة إيجابية، وأعلن أننا بانتظار زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى إقليم كردستان وكان يفترض أن تتم الزيارة في وقت سابق ولكن الأوضاع والمستجدات في العراق كانت سبباً في التأخير وحالت دون تحقيق الزيارة في حينها”.

واشار البيان الى ان “الاجتماع ناقش مشروع قانون حقوق وواجبات المرض الذي قامت باعداده وزارة الصحة. وبموجب هذا القانون تحدد حقوق وواجبات المرضى لضمان حقوق المريض وتنظيم أسس التعامل بين المرضى والمستشفيات والمؤسسات الطبية في القطاعين العام والخاص.

وبين انه “بعد النقاش وطرح عدد من الملاحظات حول القانون،تمت المصادقة على القانون من قبل مجلس الوزراء بغية إحالته إلى البرلمان للمصادقة عليه”،لافتا انه “جرى ايضا بحث ومناقشة مشروع (منهاج الحضانات) والذي قامت باعداده وزارة العمل والشؤون الإجتماعية، وتم المصادقة عليه من  مجلس الوزراء.

واوضح ان ” المصادقة على هذا المنهاج سيوفر أرضية مناسبة لإدارة ورعاية الحضانات، وسيلعب دوراً مهماً في مجال تحسين رعاية الأمومة والطفولة والأطفال في الحضانات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: