العرب والعالم

اكتشاف 30 تريليون قدم مكعب من الغاز على 10% من المياه اللبنانية

أعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل اكتشاف 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز في 10 بالمئة فقط من المياه اللبنانية بعد الانتهاء من مسح نحو 70 بالمئة من المياه تقع على بعد 60 كيلومترا في البحر قبالة السواحل اللبنانية إلى الشمال من بيروت .

 

وقال في مقابلة مع رويترز على متن باخرة في عرض البحر المتوسط “الارقام الى تزايد وآخر رقم كشفنا عنه هو 30 تريليون قدم مكعب في عشرة بالمئة فقط من مساحة لبنان البحرية.”

وأمضى باسيل يوما كاملا في البحر مقابل الساحل اللبناني الممتد من بيروت الى البترون شمالا برفقة وفد اعلامي  للاطلاع على اعمال المسح الثلاثي الأبعاد الذي تجريه شركة سبكتروم البريطانية.

وشملت الجولة المنطقة الاقتصادية الخالصة المحددة ضمن الرقعة الثالثة في مشروع المرسوم الذي اعدته الوزارة والذي قسم المياه البحرية اللبنانية الى عشر رقع. وتبلغ مساحة هذه الرقعة 2169 كيلومترا مربعا.

وقال باسيل “نحن موجودون على بعد 60 كيلومترا من الشاطيء اللبناني. الدولة اللبنانية تمسح اليوم المنطقة المتبقية بالعمق بين بيروت والبترون وبالتالي مع مسح هذه المنطقة بالطريقة ثلاثية الابعاد نكون قد مسحنا فوق 70 بالمئة من مياهنا ونكون قد غطينا الشمال والجنوب والوسط والعميق والضحل.”

وأضاف قائلا “نحن نتحدث عن كميات تجارية كبيرة وحجمها المالي يتعلق بسعر الغاز في حينها.. إنما طبعا نحن نتحدث عن عشرات إذا لم نقل المئات واذا لم نقل اكثر من ذلك من مليارات الدولارات التي تنتج عن هذه الموارد البترولية.”

واعرب نيل هودجسون مدير قسم الجيولوجيا في سبكتروم عن اعتقاده بأن منطقة واحدة في الجنوب تبلغ مساحتها ثلاثة الاف كيلومتر مربع تحتوي على ما بين 17 إلي 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز وقد تصل الي 80 تريليون قدم مكعبة في المناطق العميقة.

واضاف “في المنطقة الشمالية اذا وجدنا نفس الاحتمالات يرجح ان يحتوي على 20 أو 30 تريليون قدم مكعب زيادة من الغاز.” ، “وهكذا في المجموع فان الموارد ينبغي ان تكون تقريبا من 40 إلي 80 تريليون قدم مكعب من الغاز في هذه المياه العميقة.”

وتابع باسيل “العام 2020 سيكون موعدا منطقيا ليكون لبنان في مرحلة ضخ الغاز. إننا في كل يوم نتقدم أكثر وأكثر في هذا الموضوع ونكتشف ما هو جديد لنضعه في أيدي المواطنين.

وتجوب الباخرة بولاركوس-اديرة التابعة لشركة سبكتروم البريطانية المياه اللبنانية من بيروت الى البترون بحثا عن الموارد البترولية بالتقنية ثلاثية الابعاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: