العرب والعالم

سوريا تلقت اول دفعة من نظام روسي متقدم للدفاع الجوي

نقل عن رئيس النظام السوري بشار الاسد قوله ،أمس الخميس ،إن سوريا تلقت أول شحنة من نظام روسي متقدم للدفاع الجوي وإنها ستتسلم قريبا بقية نظام (اس-300).

 

وذكرت صحيفة الاخبار اللبنانية عن الاسد قوله في مقابلة إن سوريا تلقت الدفعة الأولى من صواريخ (اس-300) المضادة للطائرات ،وأن بقية الشحنة ستصل قريبا.

وأعلن روسيا في وقت سابق انها لن تلغي خططاً لتزويد سوريا بصواريخ إس 300 للدفاع الجوي. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف : “نعتقد أن عملية التسليم هذه عامل استقرار ونرى أن إجراءات كهذه تردع إلى حد كبير بعض العقول المحتدة من التفكير بسيناريوهات يتخذ فيها النزاع منحى دولياً بمشاركة قوات أجنبية”.

وأكد ريابكوف أن العقد المتعلق بصواريخ إس 300 وقع قبل سنوات مع الحكومة السورية، وأن الأمر يتعلق بتسليم أسلحة دفاعية للدفاع عن البنى التحتية والجيوش.

يذكر أن خطورة صواريخ إس-300 تكمن في أنها منظومة دفاع جوي، أرض جو، بعيدة المدى، وتعتبر من أقوى منظومات الدفاع الجوية الروسية. وهي قادرة على صد وتدمير الصواريخ البالستية، كونها مجهزة برادارات يمكنها تتبع مائة هدف، إضافة إلى الاشتباك مع 12 هدفاً في الوقت نفسه. وتحتاج المنظومة إلى خمس دقائق لتكون صواريخها جاهزة للإطلاق، وهي لا تحتاج لأي صيانة على مدى الحياة.

 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى