منوعات

إطلاق مناهج دراسية لمكافحة الفساد في المدارس الابتدائية والثانوية

أطلقت وزارة التربية مناهج جديدة لكل من المدارس الابتدائية والثانوية في العراق، والتي تهدف الى زيادة الوعي والادراك لمفاهيم النزاهة والشفافية وحقوق الإنسان والأمانة.

وقامت وزارة التعليم بتصميم المناهج الجديدة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وان هذه المبادرة المبتكرة والجديدة هي الأولى من نوعها التي تٌقدم في العراق.

وصرحت “جاكلين بادكوك”، المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على موقع بعثة الامم المتحدة في العراق بأنه “سوف يتم من خلال هذه المناهج غرس قيم هامة في الجيل القادم في العراق”. وأضافت أن “الفساد هو المشكلة التي لا تزال تؤرق الدولة”.

وتم تصنيف العراق بأنها ثامن أكثر دولة فسادًا في العالم في 2012 وفقًا لمنظمة الشفافية الدولية، ويستمر الفساد في عرقلة الطريق أمام آفاق التنمية العراقية رغم وفرة الموارد.

وتزيد المناهج من فهم الطلاب للقضايا الأخلاقية من خلال الأمثلة العملية والواقعية وعبر المناقشات الموجهة، وسوف يقوم المعلمون بدمج الموضوعات في صلب المواد التي يدرسها الأطفال، كما ستتضمن المبادرة دروس حول بناء الاحترام واحترام الآخرين وسوف تستند إلى أفضل الممارسات الدولية التي تتماشى مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي وقع عليها العراق.

وتم تصميم المناهج الدراسية لتنشئة جيل يُقّدر قيم النزاهة والشفافية والأمانة، وسوف تٌقدم مناهج مكافحة الفساد إلى مدارس وزارة التربية خلال العام الدراسي القادم 2013-2014.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى