اقتصاد

التجارة :إطلاق نقطة تجارة العراق الدولية بات قريباً

اعلنت وزارة التجارة ، الخميس ، انها ناقشت مع ممثلي الوزارات العراقية الاخرى وهيئات القطاع الخاص موضوع مناقشة انشاء نقطة تجارة العراق الدولية .

 

وقال مدير العلاقات الاقتصادية بالوزارة هاشم محمد حاتم الذي ادر النقاش في بيان نقله المكتب الاعلامي للوزارة ان ” انشاء نقطة التجارة الدولية في العراق تحقق منافع جمة لها الاثر البالغ في النهوض بالواقع العراقي وانفتاحه على الاسواق العالمية “.

واوضح ان ” تحقيق تلك المنافع تأتي من خلال وجود قاعدة بيانات متكاملة تقوم باعمال التجارة الالكترونية في مجال تسويق المنتجات وعرض المناقصات وطرق البيع والشراء واسماء الشركات المحلية والاجنبية ونشر التشريعات التجارية والشحن بانواعه والتأمين والبنوك وكل ما يتعلق بالتجارة الداخلية والخارجية .

واضاف حاتم ان ” إطلاق نقطة تجارة العراق الدولية بات قريباً ولم يتبقى الا تحديد المقر الرئيسي للنقطة بعد ان استكملنا اعداد التشريعات القانونية وآلية العمل ووضع التخصيصات المالية وتوفير الاجهزة والمعدات واختيار الموظفين الكفوئين في هذا المجال واشراكهم في الدورات التدريبية الخاصة في مجال التعاملات التجارية والدولية وتكنولوجيا الاتصالات .

من جانبها اكدت مائدة كاظم مدير نقطة تجارة العراق الدولية في الوزارة أن ” نقطة التجارة الدولية أنشئت أساساً دوليا من قبل منظمة الاونكتاد المعروفة باسم مؤتمر التنمية والتجارة ، وهذه النقطة متوزعة على خمسة منتديات في العالم هي أوربا وأمريكا وآسيا وجنوب شرق آسيا والدول العربية ويرتبط بهذه النقطة أكثر من 153 دولة عالمية ” .

وأضافت أن ” الاقتصاد العراقي بعد تحوله من الاقتصاد المركزي الى الاقتصاد الحر يتوجب عليه ان يكون داعماً قوياً للقطاع الخاص ووجود نقطة التجارة ستعمل على تنمية هذا القطاع من خلال زيادة التجارة البينية مع دول العالم ،وكذلك فان وجود هذه النقطة سيقدم الدعم المعلوماتي لرجال الاعمال والمستثمرين وفتح الاسواق الجديدة أمام القطاع الخاص وتفعيل الترابط بين شركائهم في العالم من خلال نقطة مركزية رسمية وتسهيل الاعمال التجارية باستخدام التقنيات الحديثة ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى