العرب والعالم

صيانة الدستور الايراني يمنع رفسنجاني و مشائي من خوض الانتخابات الرئاسية

ذكرت وسائل اعلام ايرانية ان السلطات منعت اثنين من الساسة البارزين من خوض انتخابات الرئاسة لتحصر المنافسة في السباق المقرر اجراؤه يوم 14 يونيو حزيران بين مرشحين أغلبهم من المحافظين المتشددين المؤيدين للزعيم الايراني الاعلى.

 

وأفادت وكالة انباء فارس بأن الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني واسفنديار رحيم مشائي المساعد المقرب من الرئيس محمود احمدي نجاد لم يظهرا في قائمة المرشحين التي وافق عليها مجلس صيانة الدستور ، إذ دخل الاثنان السباق في اللحظات الاخيرة قبل اغلاق باب التسجيل.

ورفسنجاني معتدل نسبيا وكان رئيسا للبلاد بين عامي 1989 و1997 واما مشائي فقد اشتهر بسبب وجوده الدائم تقريبا الى جوار احمدي نجاد.

وعبر رفسنجاني ومشائي عن اراء اغضبت النخبة من رجال الدين المتشددين وكثرت التكهنات بأنهما سيستبعدان من السباق.

ويستند التقرير الاخباري إلى بيان لوزارة الداخلية تضمن قائمة المرشحين الثمانية ومن بينهم كبير المفاوضين النوويين الايرانيين سعيد جليلي وعلى اكبر ولايتي مستشار الزعيم الاعلى اية الله علي خامنئي للشؤون الخارجية ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف.

وضمت القائمة ايضا محسن رضائي الرئيس السابق للحرس الثوري وغلام علي حداد وهو مساعد مقرب لخامنئي وحسن روحاني المفاوض النووي السابق المقرب من رفسنجاني ووزير الاتصالات السابق محمد غرازي ومحمد رضا عارف الاصلاحي الوحيد على القائمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: