اخبار العراق

علاوي وكوبلر يتباحثان سبل الخروج من الازمة السياسية الراهنة

بحث رئيس إئتلاف العراقية اياد علاوي  مع  ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق مارتن كوبلر  السبل والأفكار المقترحة لحل القضية العراقية على ضوء التدهور السياسي والأمني المستمر على حد سواء وطرق الخروج من الازمة الراهنة وكان هناك الكثير من التطابق في وجهات النظر.

 

وذكر بيان للناطيق باسم حركة الوفاق بزعامة علاوي تلقى النور نيوز نسخة منه اليوم ان “علاوي طالب كوبلر بأن تقوم كل من الامم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية بالتحرك الفوري ولعب دور فعال وجدي لحل الأزمة ومعالجة جوهر وأسباب الخلافات وصولا الى حل جذري يساهم بدوره على معالجة النتائج الناجمة عن هذه الإشكالات.

وبين علاوي اهم الأمور المقترحة لحل الأزمة هو ضرورة سحب قطعات الجيش التي تحاصر المعتصمين والمتظاهرين والتوقف عن نعتهم بالارهابيين او البعثيين، والاستجابة لمطالب المتظاهرين، إطلاق سراح المعتقلين، والتنفيذ الفوري لبعض المطالب الملحة كقانون المخبر السري ووضع السقوف الزمنية لتنفيذ اتفاقية اربيل بالكامل كحل للازمة.

واكد علاوي لكوبلر انه من الضروري والمهم جدا، التوقف عن النظر الى الازمة على انها وجه لصراع سني – شيعي، لان ذلك سيزيد من تعقيداتها ويبعد الحلول عنها، بإخراجها من طابعها السياسي وادخالها فينفق طويل من الاشكالات والقضايا المعقدة التي لاتمت اليها بصلة.

وفي موضوع ذي صلة، تم التطرق الى موضوع انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة، شدد علاوي على ان استمرار الوضع على ماهو عليه سيفضي الى انتخابات برلمانية غير نزيهة وبنتائج هزيلة ومشابهة، على حد وصف البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى