العرب والعالم

اسرائيل تلغي زيارة اليونسكو الى القدس

اعلنت اسرائيل الاثنين انها الغت زيارة مقررة لبعثة من اليونيسكو الى البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة بسبب قيام الفلسطينيين “باضفاء طابع سياسي” على المهمة.

 

وقالت مسؤولة في وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس “الفلسطينيون لم يحترموا التفاهمات، كان من المفترض ان تكون الزيارة مهنية (ولكنهم) قاموا باتخاذ اجراءات تظهر انهم يقومون باضفاء طابع سياسي على الحدث ولن يسمحوا للوفد بالتركيز على الجوانب المهنية منها”.

من جهته،اكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة “فرانس برس” ان السلطة الفلسطينية كانت تتوقع ذلك.

واوضح المالكي “لم نتفاجأ من هذا القرار لاننا كنا نعتقد بان موافقة اسرائيل اصلا على قدوم اللجنة لم تكن مقنعة بما فيه الكفاية”.

وكانت اسرائيل في نيسان/ابريل الماضي وافقت بان يقوم وفد من منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بتقييم وضع البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، للمرة الاولى منذ عام 2004 بعد ضغوط من الاردن ومن الفلسطينيين الذين اصبحوا اعضاء في المنظمة عام 2011.

وبحسب المسؤولة الاسرائيلية، فان الفلسطينيين حاولوا قبيل بدء عمل الوفد ان “يضفوا طابعا سياسيا” على الزيارة خلافا للتفاهمات بين الطرفين ويغير خطة العمل التي حددتها اليونيسكو منذ عام 2010.

من جهته قال المالكي “لن ننساق الى مثل هذا الكلام ولن نرد عليه، ما نرغب به عمليا هو قدوم اللجنة للاطلاع على المواقع التراثية في القدس”.

واكمل “الجهود لا زالت مستمرة مع مكتب المدير العام لليونيسكو ومع عدة اطراف لتمكين اللجنة من القيام بعملها”.

ووقع العاهل الاردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس نهاية آذار/مارس الماضي اتفاقية “لرعاية” مدينة القدس والاماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية فيها و”الحفاظ عليها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: