العرب والعالم

بان كي مون يحث كوريا الشمالية على التوقف عن تجارب إطلاق صواريخ جديدة

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كوريا الشمالية على التوقف عن القيام بتجارب إطلاق أي صواريخ جديدة.

 

ونقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) مساء اليوم الأحد، عن مون الذى كان يتحدث من روسيا بعد محادثات مع رئيسها فلاديمير بوتين قوله ـ إن “التجارب الكورية فعل استفزازي”.

وطالب مون ، بيونج يانج بتخفيف التوتر في المنطقة واستئناف الحوار بشأن برنامجها النووي..قائلا “آمل أن تتوقف كوريا الشمالية عن مثل هذه الأفعال، وحان الوقت بالنسبة لهم لاستئناف الحوار وتخفيف التوتر والأمم المتحدة ترغب بالمساعدة”.

ودعا مون روسيا – عضو المباحثات السداسية المتوقفة بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي – الى المساعدة في إعادة بيونج يانج إلى مائدة المفاوضات.

وكانت بيونج يانج قد هددت بتوجيه ضربات عسكرية لأهداف في كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة، بعد أن فرضت الأمم المتحدة عقوبات جديدة عليها بعد تجربتها النووية الثالثة، وإثر إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وهددت كوريا الشمالية بإعادة العمل، في مفاعل نووي سبق أن اوقفته، لإنتاج البلوتونيوم لبرنامج أسلحتها، كما قطعت بيونج يانج العلاقات العسكرية والاقتصادية مع سول.

يذكر ان بيونج يانج اطلقت قذيفة جديدة يوم الاحد، وذلك عقب مرور يوم واحد على إطلاقها لثلاثة صواريخ قصيرة المدى من ساحلها الشرقي، مما زاد من حدة التوتر في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى