اخبار العراق

فتح مكتب لحكومة اقليم كردستان في مصر هو الاول في الدول العربية

أعلنت حكومة اقليم كردستان قرب افتتاح مكتب لها في العاصمة المصرية القاهرة، سيكون الأول لها في الدول العربية.

 

وذكر بيان لحكومة الاقليم اطلع عليه “النور نيوز”ان “رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني استقبل مساء أمس الاحد السفير شريف شاهين سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق، بمناسبة الإنتهاء من مهام عمله في العراق.

واعرب رئيس حكومة الاقليم خلال اللقاء عن تمنياته للسفير المصري النجاح في مهامه المستقبلية، معرباً عن شكره وتقديره لدور السفير وجهوده في مجال تقدم العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وجمهورية مصر العربية والتي تعتبر علاقات تاريخية وترجع إلى حقبة من الزمن، متمنياً أن يبقى شاهين كصديق للشعب العراقي والكردستاني في مهامه المستقبلية”.

وأضاف البيان “وفي إطار تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وجمهورية مصر العربية،  بحث الجانبان الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء المصري إلى إقليم كردستان، وشددا على ضرورة الإستمرار في العلاقات وتوسيع آفاقها بين مصر وإقليم كردستان في شتى المجالات، وخاصة تلك المجالات التي يحتاجها الإقليم مثل القطاع السياحي والزراعي”.

وتابع ان “السفير المصري كشف خلال الإجتماع مع بارزاني عن قرب إفتتاح مكتب لحكومة كردستان كأول مكتب لحكومة الإقليم في الدول العربية، وسيكون في العاصمة المصرية القاهرة والذي من شأنه رفع آفاق العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وجمهورية مصر العربية وبالتالي تعميق أواصر العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وجددا رغبة بلاده إتخاذ إقليم كردستان كبوابة للدخول إلى باقي أنحاء العراق لبناء العلاقات الإقتصادية والتجارية كما أعلن أن وزارة السياحة المصرية تنوي إهداء إقليم كردستان أحد المعالم الأثرية لوضعه في إحدى الساحات العامة في أربيل”.

ولفت البيان الى ان “العلاقات والمشاكل العالقة بين أربيل وبغداد كانت جانباً آخر من لقاء رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان وسفير مصر لدى العراق، وفي هذا السياق إستعرض بارزاني نبذة عن زيارة وفد إقليم كردستان الأخيرة إلى بغداد ووصفها ببداية جيدة وخطوة هامة في طريق معالجة المشاكل بين الطرفين، وجدد التأكيد على أن إقليم كردستان سيعسى دائماً لحل المشاكل عن طريق الحوار لأنه على ثقة بأنه لا سبيل لحل المشاكل إلا عبر الحوار والجلوس الى مائدة المفاوضات”.

من جانبه ، أعرب السفير المصري عن سعادته للإتفاقية الموقعة بين رئيسي الوزراء العراقي والكردستاني، داعياً العراق إلى الإستفادة من تجارب إقليم كردستان، وأن تحتذي الحكومة العراقية بخطوات حكومة إقليم كردستان في جميع أنحاء العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى