اقتصاد

ايران تزيد صادرات الوقود للعراق

ذكرت وكالة “رويترز” عن علي رضا ضغيمي مدير الشركة الوطنية الايرانية لتكرير وتوزيع المنتجات النفطية أن طهران ستصدر ما يصل إلى خمسة ملايين لتر يوميا من الديزل لترفع بذلك حجم ما تم الاتفاق عليه سابقا بين الدولتين الجارتين وهما من أعضاء أوبك.

 

وتحسنت العلاقات بين الدولتين بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية وارتفع حجم التجارة الثنائية إلى نحو 12 مليار دولار ويأمل المسؤولون الايرانيون في مضاعفة حجم التجارة في غضون عامين.

ووقع وزير النفط الايراني رستم قاسمي اتفاقا في مارس آذار لتوريد مليوني لتر من الديزل يوميا للعراق.

وقال ضغيمي لوكالة مهر للأنباء ليل الاربعاء “بموجب الاتفاق ستصدر ايران 3-5 ملاين لتر من الديزل عالي الجودة لجارتها يوميا.”

وصدرت ايران كميات صغيرة من الديزل من قبل لكنها كانت مستوردا خالصا خلال السنوات القليلة الماضية إذ أن الطلب المحلي يتجاوز قدراتها الانتاجية.

وقال ضغيمي “من المتوقع أن يبلغ انتاج ايران من الديزل 100 مليون لتر يوميا خلال السنة الحالية.” وأضاف أنه بعد تلبية الطلب المحلي سيتبقى ثلاثة ملايين لتر على الأقل للتصدير للعراق.

وفي نوفمبر تشرين الثاني أعلن وزير النفط خططا لتقليص مبيعات الديزل في محطات البنزين الايرانية للحيلولة دون تهريب الوقود الرخيص المدعوم إلى باكستان والعراق وافغانستان وتركمانستان.

وتخسر ايران 3 الى 5 مليار دولار شهريا بسبب العقوبات التي تفرضها الاسرة الدولية على صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي، حسب ما اعلن ديفيد كوهن مساعد وزير الخزانة الاميركية في وقت سابق من هذا الشهر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى